• الاثنين 30 جمادى الأولى 1438هـ - 27 فبراير 2017م

الأميركيتان وآسيا تفعل ما لا تفعله «أوبك»

أسواق الخام تفضل «الأسعار الأقل لفترة أطول»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 مايو 2016

هيوستون، سنغافورة (رويترز)

في الوقت الذي تشتعل فيه حرائق غابات في كندا، وتعاني فنزويلا من اضطرابات وتتوقف منصات حفر في الولايات المتحدة، يتقلص إنتاج النفط بوتيرة سريعة جدا تجعل الأمر يبدو كما لو أن الأميركيتين وحدهما تستطيعان حل مشكلة تخمة المعروض العالمي من الخام.

ويعزى هبوط أسعار النفط بنحو 70% خلال الفترة من 2014 حتى أوائل 2016 إلى مشكلة واحدة وهي الإنتاج الذي يزيد على مستوى الطلب بنحو مليوني برميل يوميا.

لكن تلك التخمة تتلاشى بسرعة جراء تخفيض الإنتاج في الأميركيتين بما فيها الولايات المتحدة وكندا وأميركا اللاتينية، وتقلص الإنتاج أيضاً بشكل متزايد في آسيا.

ويقول جاي بابر، المحلل لدى سيمونس آند كو «حالات تعطل الإنتاج التي لم تكن في الحسبان عنصر أساسي ساهم منذ بداية العام في تحسين التوازن بين العرض والطلب بسوق النفط على نحو أفضل مما كان متوقعا». وحذر من أنه إذا استمر التعطل سيصبح هناك فائض محدود في الطاقة الإنتاجية فوق الطلب.

وانخفض إنتاج الأميركيتين بأكثر من 1.5 مليون برميل يومياً في الربع الماضي، في الوقت الذي خفض فيه المنتجون في آسيا وأستراليا إنتاجهم بنحو 250 ألف برميل يومياً، بما قلص جزءاً كبيراً من تخمة المعروض العالمي، بحسب ما تظهره بيانات حكومية وأخرى من القطاع وشركات استشارية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا