• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

بعد صعودها 20% الشهر الأخير

«جني أرباح» يهبط بأسعار النفط العالمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 مايو 2016

لندن (رويترز)

تراجعت أسعار النفط أمس، مع إقبال المستثمرين على جني الأرباح، بعد صعودها 20% على مدى الشهر الأخير، وهو ما طغى على تأثير خفض الإنتاج في كندا التي شهدت حرائق غابات ضخمة عرقلت عمليات الرمال النفطية. ونزلت أسعار النفط نحو واحد بالمئة في التعاملات الأوروبية المبكرة، ويتجه خام القياس العالمي مزيج برنت لتكبد أول خسائره الأسبوعية في خمسة أسابيع، وصعد سعر برنت 64% منذ بلوغه أدنى مستوى له في نحو 13 عاما في منتصف يناير الماضي، وارتفع 20% على مدى الأسابيع الأربعة الأخيرة.

وبحلول الساعة 0848 بتوقيت جرينتش، تراجع برنت في العقود الآجلة 24 سنتاً إلى 44.7 دولار للبرميل، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 25 سنتا إلى 44.07 دولار للبرميل. وتسببت حرائق الغابات في كندا في توقف طاقة إنتاجية لا تقل عن 690 ألف برميل يوميا، لكن ذلك لم يكن له تأثير كبير على السوق أمس، ويضاف إلى تعطل الإمدادات في كندا استمرار انخفاض إنتاج النفط الأميركي.

فقد أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أن إنتاج الخام في الولايات المتحدة انخفض 410 آلاف برميل يوميا هذا العام، و800 ألف برميل يوميا منذ منتصف 2015، في ظل معاناة المنتجين من موجة الهبوط التي نزلت بالأسعار أكثر من 70% في الفترة بين منتصف 2014 ومطلع 2016.

وقال متحدث باسم الكرملين أمس، إن المفاوضات بين كبار منتجي النفط بخصوص كبح الإنتاج من أجل تعزيز أسعار الخام المتدنية يجب أن تبدأ من الصفر بشكل عام. وفشل كبار منتجي النفط في العالم في التوصل لاتفاق على تجميد مقترح لمستويات الإنتاج أثناء اجتماعهم في الدوحة الشهر الماضي.

وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، للصحفيين «بالطبع هناك الكثير من الأمور التي يجب أن تبدأ من الصفر بعد فشل هذه العملية في الآونة الأخيرة». وأضاف «المسؤولون الروس، وخصوصا وزير الطاقة ألكسندر نوفاك أكدا أكثر من مرة، أن الكرة ليست في ملعبنا، بل في ملعب شركائنا».

والتقى أمس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود.

وقال بيسكوف، إنه تم مناقشة الوضع في أسواق النفط العالمية، لكن ليس من المتوقع اتفاق البلدين على «تجميد» مستويات إنتاج النفط، وأضاف «إنها عملية جماعية معقدة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا