• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بعد صعود المؤشرات بنحو 1000 نقطة من أدنى مستوياتها خلال العام

الأسهم المحلية.. فرص لبناء مراكز مالية جديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 07 مايو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

دخلت أسواق الأسهم المحلية في موجة تصحيح متزامنة مع تصحيحات مماثلة في أسعار النفط، وذلك بعد مرحلة صعود قاربت الألف نقطة لكل من سوقي أبوظبي للأوراق المالية ودبي المالي من أدنى مستويات للعام الحالي، مما يتيح بناء مراكز مالية جديدة لمستثمرين يرغبون في العودة للأسواق، بحسب محللين ماليين.

وقال هؤلاء: إن النتائج دون التوقعات التي جاءت من عدد من البنوك الكبرى خلال الربع الأول، دفعت مستثمرين إلى الخروج من الأسواق في هذه الفترة، بعدما أظهرت النتائج عدم وجود محفزات للشراء عند المستويات السعرية الحالية، الأمر الذي ضغط على المؤشرات الفنية للتراجع، للعودة من جديد لاختبار مستويات دعم جديدة.

وتعرضت الأسواق، خلال تعاملات الأسبوع الماضي، لضغوط بيعية كبيرة كبدتها نحو 25 مليار درهم من قيمتها السوقية، جراء تراجع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 4%، حصيلة انخفاض سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 2,5%، بعدما تخلى عن مستوى 4500 نقطة، كما تراجع سوق دبي المالي بنسبة 5,3%، بعدما تخلى هو الآخر عن مستوى 3500 نقطة، وكان متوقعاً أن يجتاز مستوى المقاومة النفسي المهم 3600 نقطة.

وقال المحلل المالي وضاح الطه: إن الأسواق كسرت مستويات دعم مهمة عند 3400 نقطة لسوق دبي، مما يرجح استمرار المسار الهابط الحالي إلى اختبار مستوى 3200 نقطة، في ظل تضافر عوامل عدة تساهم حالياً في دفع الأسواق نحو الهبوط، منها النتائج التي جاءت دون التوقعات لعدد من الشركات القيادية في الأسواق خلال الربع الأول، منها بنوك أبوظبي الوطني، والاتحاد الوطني، والخليج الأول، وشركة اتصالات، فضلاً عن نتائج أيضاً ليست جيدة لبنوك متوسطة وصغيرة.

وأضاف:«بداية الضغوط البيعية على الأسواق جاءت من نتائج شركة اتصالات التي أظهرت تأكل إيرادات الشركة من عملياتها الخارجية في كل من المغرب ومصر وباكستان، بسبب فروق العملة، مما ضغط على ربحية الشركة»، موضحاً أن أرباح عدد من شركات العقارات جاءت هي الأخرى متواضعة، واستندت إلى ثلاثة عوامل غير تشغيلية هي بيع الأراضي، وعكس المخصصات، وإعادة تقييم الأصول، مما أدى إلى رفع أرباح هذه الشركات، لكن من الصعب تكرار هذه العوامل مرة أخرى، الأمر الذي أعطى إشارة سلبية للمستثمرين في أداء غالبية شركات العقارات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا