• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

روسيا تواصل تصدير الحبوب إلى إيران

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 فبراير 2012

عواصم (وكالات) - قال مسؤول في وزارة الزراعة الروسية أمس، إن التجار الروس سيواصلون تصدير الحبوب إلى إيران حتى تقرر روسيا إن كانت ستحظر الصادرات تماشيا مع العقوبات الأميركية والأوروبية على طهران. فيما أكدت الهند أن المستوردين الإيرانيين سيسددون ثمن الأرز الهندي هذا الأسبوع بالروبية، مع إعلان شركة “بهارات بتروليوم كورب” ثاني أكبر مصفاة في الهند اتجاهها لزيادة واردات النفط السعودي بنسبة 27% لهذا العام لتعويض خفض وارداتها من إيران التي ترزح تحت وطأة العقوبات.

وقال نائب مدير وزارة الزراعة الروسية كرستيانينوف أرتيم للصحفيين على هامش مؤتمر للحبوب في سنغافورة أمس “حتى تأخذ الحكومة الروسية قرارا بشأن حظر صادرات الحبوب إلى إيران ستستمر الصادرات”.

وقال رئيس اتحاد منتجي الحبوب الروس أركادي زلوتشيفسكي للصحفيين أيضا، إن من المتوقع أن يبيع المصدرون مليون طن من الحبوب إلى إيران في 2012، مضيفا أنه ليست هناك مشكلات في السداد.

إلى ذلك ذكرت مصادر نفطية أمس أن شركة “بهارات بتروليوم كورب” الهندية تعتزم زيادة وارداتها من النفط السعودي. وذكر أحد المصادر أن الشركة طلبت من السعودية زيادة حجم عقدها في السنة المالية المقبلة التي تبدأ في أبريل، إلى 152 ألف برميل يوميا مقابل 120 ألف برميل في السنة المالية الحالية.

وأكد مصدر آخر أن المصفاة تنوي خفض حجم عقد استيراد النفط الإيراني بنحو 50%، إلى 10 آلاف برميل في 2012-2013. وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه إن ثمة منشورا حكوميا بخفض واردات الخام من إيران بنسبة 15%.