• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

مسؤول أميركي إلى السودان اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 فبراير 2015

الخرطوم (د ب أ)

في خطوة سياسية لافتة يبدأ ستيفن فلديستاين، نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي للديمقراطية وحقوق الإنسان، مباحثاته الرسمية ولقاءاته مع عدد من المسؤولين السودانيين صباح اليوم الأحد.

جاء ذلك، في تصريحات أدلى بها أمس السفير يوسف الكردفاني الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية لوكالة الأنباء السودانية (سونا). وقال إن لقاءات المسؤول الأميركي تشمل كلاً من وكيلي وزارتي الخارجية والعدل ومقرر حقوق الإنسان ورئيس مفوضية الانتخابات.

كما سيلتقي المسؤول الأميركي غداً الاثنين رئيس مجلس الصحافة والمطبوعات علي محمد شمو، والأمين العام لمجلس شئون الأحزاب السياسية محمد آدم إسماعيل.

ويشمل برنامج الزيارة التي تمتد لمدة أسبوع ولايات النيل الأزرق ودارفور. وأوضح الكردفانى أن الزيارة تأتي في إطار حرص السودان على الحوار المستمر مع أميركا، ولاستقاء المعلومات من مصادرها الحقيقية بدلاً من الاستعانة بمصادر لا تتحلى بالمصداقية ولديها أجندة خفية. وأكد مجدداً ترحيب السودان بهذه الزيارة مشيراً إلى أنها د تأتي في أعقاب زيارة كل من إبراهيم غندور مساعد الرئيس السوداني وعلي أحمد كرتي وزير الخارجية لأميركا مؤخراً استجابة لدعوة رسمية من الإدارة الأميركية والكونجرس .

وتأتي أيضاً عقب قرار الولايات المتحدة الأسبوع الماضي تخفيف العقوبات التي تفرضها على السودان، وسمحت بتصدير الأجهزة الإلكترونية الشخصية مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر «لمساعدة السودانيين على التواصل مع العالم من خلال شبكات التواصل الاجتماعي والإنترنت». وأدرجت واشنطن الخرطوم في قائمة الدول الراعية للإرهاب في عام 1993، ما مهد لفرض عقوبات اقتصادية شملت حظر كل أنواع التعامل التجاري والمالي بين البلدين في 1997.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا