• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

كيري: مجموعة «5+1» موحدة حول ملف إيران النووي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 فبراير 2015

ستار كريم، طهران (لندن، وكالات)

أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس في لندن عشية اجتماع في جنيف بين ممثلي مجموعة 5+1 وإيران، أن دول المجموعة (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا) متفقة حول ملف إيران النووي. وقال خلال لقاء مع نظيره البريطاني فيليب هاموند أن ليس هناك أي خلاف حول ضرورة أن تثبت طهران أن برنامجها النووي سيكون سلميا مستقبلا».

وأجرى رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي أمس محادثات في جنيف مع وزير الطاقة الأميركي ارنست مونيز في إطار المفاوضات النووية مع القوى الكبرى.

وقالت مصادر إيرانية لـ «الاتحاد» إن المباحثات لم تحرز تقدماً واضحاً، لكن هناك «ليونة» في مواقف الجانبين قد تسمح لوزراء خارجية إيران وأميركا البحث في القضايا الصعبة المتعلقة بالتخصيب ورفع العقوبات.

وستتواصل المفاوضات اليوم الأحد وغدا الاثنين بمشاركة ظريف وكيري، حسبما أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الموجود أصلا هناك.

وفي موازاة هذه المحادثات الثنائية «سيلتقي ممثلو مجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا) وإيران اليوم في جنيف لمواصلة جهودهم الدبلوماسية بغية إيجاد حل طويل الأمد وشامل للملف النووي الإيراني»، كما أعلن الاتحاد الأوروبي في بيان.

وكثف ظريف وكيري اللقاءات في الأسابيع الأخيرة لتسريع وتيرة المفاوضات. واتفق الجانبان على جدول زمني من مرحلتين لإبرام اتفاق سياسي قبل 31 مارس، ثم الانتهاء من التفاصيل التقنية قبل الأول من يوليو. لكن طهران تطالب باتفاق واحد يضم الجانب السياسي والتفاصيل في الوقت نفسه. وتطالب الدول الكبرى ايران بالحد من قدراتها النووية بهدف منعها من اقتناء القنبلة الذرية. أما طهران فتطالب من جانبها بحقها في الطاقة النووية المدنية الكاملة وتطالب برفع كل العقوبات الاقتصادية الغربية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا