• الثلاثاء 03 شوال 1438هـ - 27 يونيو 2017م
  05:58     البنتاغون يشير الى نشاط "مشبوه" في القاعدة الجوية المستخدمة في هجوم خان شيخون بسوريا        05:58     الأسد يزور قاعدة حميميم الجوية الروسية بغرب سوريا         05:59     البنتاجون: النشاط السوري المريب يتعلق بطائرات معينة وحظيرة طائرات مرتبطة باستخدام السلاح الكيماوي         06:01     الكرملين يعلن رفضه مزاعم واشنطن بشأن عزم الحكومة السورية شن هجوم كيماوي     

الاستخفاف به يؤدي إلى الشلل

ضيق القناة الشوكية يقيد الحركة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 مايو 2016

نسرين درزي (أبوظبي)

تكاد آلام الظهر تصبح مرض العصر الأكثر شيوعاً، ولا سيما عند النساء العاملات في المجال المكتبي. ويجمع علماء أن الظهر من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، حيث يتحمل وزن الجسم ويمنحه الوضعية المستقيمة والمرونة والقدرة على الحركة، فضلاً عن أنه يوفر الحماية اللازمة للحبل الشوكي والأعصاب بداخله. ولأن تركيبة فقرات الظهر لدى المرأة أشد حساسية من الرجل، فإن تعرضها للإصابات خاصة ضيق القناة الشوكية أكثر.

تعريف وتشخيص

قال الدكتور صبوح قسيس، اختصاصي جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري في مستشفى برجيل للجراحة المتطورة، إن تضيّق القناة الشوكية لدى النساء من أكثر الحالات المرضية التي قد تصيبها. وأكثرها شيوعاً تضيق القناة الشوكية في الفقرات القطنية، الواقعة أسفل الظهر، وتضيقها في الفقرات العنقية بالقرب من الحلق. وأوضح أن تضيق القناة الشوكية في الفقرات القطنية يعوق قدرة النساء على المشي، وهو أكثر خطورة من الفقرات العنقية، لأنه يسبب الضغط على النخاع الشوكي، مشيراً إلى أنه في حال عدم علاجه يؤدي إلى الإصابة بالشلل التام اعتباراً من منطقة العنق فما دون.

وقال إن تضيق القناة الشوكية في الفقرات العنقية من الأمراض التي تزداد في صفوف النساء وتتفاقم أعراضها مع مرور الوقت، حيث يعانين في مراحل متقدمة منه ضعفاً في أيديهن. ويصبح القيام بأبسط الأنشطة والمهام اليومية الاعتيادية أمراً بالغ الصعوبة، لافتاً إلى معاناة فئة من المرضى من تفاقم شدة الأعراض إلى حد عدم القدرة على التوازن.

وحول أعراض إصابة الفقرات العنقية، ذكر قسيس أن أعراضها دقيقة، ويمكن تشخيصها عند شعور المرأة بآلام مستمرة في منطقة العنق، وخدر وتنميل وشعور بوخز في اليدين، وآلام مشابهة في الذراعين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا