• الأربعاء 28 محرم 1439هـ - 18 أكتوبر 2017م

احتدام المعركة القضائية حول علامة «آي باد» التجارية في الصين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 فبراير 2012

بكين (د ب أ) - تعتزم شركة صينية تخوض معركة ضد شركة “أبل” الأميركية بشأن ملكية العلامة التجارية “آي باد” المضي قدماً في الإجراءات القانونية بالصين لحين دخول الطرفين في مفاوضات من أجل التوصل لتسوية، حسبما قال أحد محاميي الشركة الصينية أمس.

وقال ما داونجشياو، أحد المحامين الممثلين لشركة “بروفيو تكنولوجي” (شينشن)، إن “قضايا المحكمة ستستمر حتى نصل إلى حل تفاوضي”. كانت الشركة طلبت من المحكمة منع “أبل” من بيع أجهزة “آي باد” في أحدث سلسلة من الدعاوى القضائية بشأن هذه العلامة التجارية. يشار إلى أن شركة “شينشن”مملوكة بالكامل لشركة “بروفيو انترناشيونال هولدنجز” القابضة.

وأوضح المحامي أن الهدف الرئيسي لدعاوى “بروفيو تكنولوجي” هو “حماية حقوقها القانونية”، وأن الشركة “تحتفظ بالحق في المطالبة بتعويض” من “أبل”. وقال المحامي، إن جلسة نظر الدعوى أمس انتهت دون صدور حكم.

وأضاف “نأمل في أن يستطيع الطرفان التوصل لنتيجة في أقرب وقت ممكن بدلاً من المزيد من القضايا”، مشيراً إلى أن “بروفيو” على استعداد للتفاوض على بيع العلامة التجارية لـ”أبل”. يأتي ذلك فيما وقف عدد من متاجر الإلكترونيات ومواقع التجارة الإلكترونية في الصين بيع الكمبيوتر اللوحي “آي باد” بعد صدور أحكام سابقة لصالح “بروفيو” من محاكم بإقليم جوانجدونج جنوبي الصين، حيث يوجد مقر الشركة. وذكرت وسائل الإعلام الحكومية في الصين أن السلطات التجارية في حوالي 20 مدينة وإقليما بأنحاء البلاد بدأت مصادرة أو تستعد لمصادرة أجهزة “أي باد”. قال ما إن “بروفيو” تستعد أيضاً لدعوى استئناف بشأن العلامة التجارية في مدينة جوانجتشو جنوبي الصين الأسبوع المقبل.

وأشارت “بروفيو” إلى أنها سجلت العلامة التجارية “آي باد” في الصين خلال 2001. لكن صحيفة “تشاينا ديلي” الحكومية كانت ذكرت في وقت سابق أن “بروفيو تكنولوجي” باعت الحقوق الدولية الخاصة بالعلامة التجارية لشركة بريطانية خلال 2009. وتردد أن الشركة البريطانية أعادت بيع العلامة التجارية لـ”أبل” التي أطلقت جهاز “آي باد” عام 2010، لكن “بروفيو” أصرت على أنها لا تزال تحتفظ بالعلامة التجارية في الصين. واتهمت “أبل” شركة “بروفيو” بالتراجع عن اتفاق لنقل العلامة التجارية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا