• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

مكتبة أغسطس تهدي سلطان القاسمي مخطوطة تعود للقرن الـ 16

عمدة مدينة بيروجيا: أيام الشارقة الثقافية أكدت حضور الإمارات على خريطة الثقافة العالمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 مايو 2016

بيروجيا (وام)

اختتم وفد الشارقة أمس الأول الأربعاء زيارته الرسمية لمدينة بيروجيا في جمهورية إيطاليا بإقامة مسيرة ثقافية فنية، شارك فيها رئيس الوفد سعادة عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام وسعادة صقر الريسي سفير الدولة لدى جمهورية إيطاليا وأعضاء الوفد المرافق انطلقت من أمام مقر إقامة الوفد باتجاه مبنى بلدية بيروجيا تقدمتهم فرقة الشارقة للتراث الفني بعروضها المتميزة.

وشكر عمدة مدينة بيروجيا صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على تفضله بقبول أن تحل أيام الشارقة الثقافية ضيفا كريما لديهم في بيروجيا الأمر الذي ينم، وبحسب تعبيره، عن وعي وفكر سليمين يقودان دائما لتحقيق الهدف الأسمى للإنسانية وهو التقارب والتآلف ما بين الشعوب.

وأشار روميتسي إلى أن ما قدمته أيام الشارقة الثقافية، أعادت الروح وجددتها في بيروجيا، وهي رسالة لنا جميعاً بأن دولة الإمارات العربية بشكل عام وإمارة الشارقة تحديدا استطاعت أن تضع لها بصمة مؤثرة على خريطة الثقافة العالمية.

بدوره نقل العويس تحيات وشكر صاحب السمو حاكم الشارقة على هذه الاستضافة الكريمة، وقال: «إنه لمن دواعي السرور أن تختتم زيارتنا لمدينة بيروجيا في هذا المبنى الذي انطلقت منه الفكرة الأولى لقيام أيام الشارقة الثقافية، فلكم ولجميع أهالي بيروجيا خالص الشكر والتقدير. لقد أسعدنا التعايش معهم عبر ثقافتنا العربية على أمل أن تتجدد اللقاءات الودية بيننا».

ثم تجول الوفد في مبنى بلدية قاعات المجالس البلدية وقاعات الأرشيف والوثائق إلى جانب قاعة المعرض الدائم للفنون، حيث يحتفظ المعرض بلوحات فنية ومنحوتات تعود إلى العصور الوسطى.

وتبادل الجانبان الهدايا التذكارية والدروع، حيث قدم العويس مجسما لسفينة القواسم كإهداء لعمدة مدينة بيروجيا ووصفها بأنها رمز من رموز الثقافة في الإمارات.

ثم انتقل الوفد لزيارة مكتبة أغسطس التي تعد أقدم مكتبة في أوروبا، وتحوي أندر وأغنى المصادر التاريخية لمختلف حضارات العالم، وعرض القائمون على المكتبة أمام أعضاء الوفد مجموعة كبيرة من المخطوطات النادرة في مختلف مجالات العلوم والفنون ومن بينها نسخ من القرآن الكريم. وتلقى رئيس الوفد إهداء من مكتبة أغسطس مقدم لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي تمثل في مخطوطة لخارطة توضح معالم منطقة شبه الجزيرة العربية وسواحل الخليج العربي تعود للقرن السادس عشر للميلاد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا