• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الرقعة تتسع من «روضة» الصغار إلى «سالم» الكبار

الشطرنج.. ذهب «آسيا 2015» تاج على رأس الإنجازات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 مايو 2016

مصطفى الديب (أبوظبي)

حقق شطرنج الإمارات العديد من الإنجازات الكبرى خلال السنوات الأربع الماضية، واتسعت رقعة اللعبة داخليا، وشهدت الممارسة اتجاها جديدا بوجود لاعبين ولاعبات صغار، حققوا إنجازات خارجية.

وتعد روضة السركال لاعبة نادي أبوظبي للشطرنج خير مثال على تطور اللعبة، حيث فازت بنت الست سنوات بأكثر من ميدالية قارية وخليجية وعربية، كما أكد الأستاذ الدولي الكبير سالم عبدالرحمن أنه استحق الدخول إلى عالم الكبار بجدارة، لاسيما وأن الفترة الماضية شهدت اقترابه من دخول المصنفين في قائمة أفضل 100 لاعب في العالم وهو إنجاز كبير بكل المقاييس. وتعددت الإنجازات التي تحققت على الساحات الخارجية الخليجية والعربية والآسيوية، وعلى مستوى نتائج المنتخبات واللاعبين فقد حجزت الإمارات مكانا دائما على منصات التتويج، وكان فوز سالم عبدالرحمن ببطولة آسيا الفردية للرجال 2015 الأهم كونه إنجاز تاريخي غير مسبوق.

وشهدت الساحة الشطرنجية تطورا جديدا أيضا على صعيد الاستضافات العالمية للبطولات الكبرى، وأيضا استضافة المقرات الدائمة حيث احتفظت الإمارات برئاسة ومقر الاتحادين الآسيوي والعربي والأمانة العامة للاتحادين بعد نجاح الاتحاد في تأمين استضافة اجتماعات الجمعية العمومية وانتخابات الاتحاد العربي في أبوظبي ديسمبر 2013، كما استضافت أبوظبي كونجرس الاتحاد الدولي سبتمبر 2015، وتمت أيضا استضافة عددا من البطولات العالمية منها بطولة العالم للشطرنج السريع والخاطف والجائزة الكبرى للسيدات بمشاركة بطلات العالم، وبطولة آسيا الفردية للرجال ودوري أبطال أندية آسيا، ودخلت اللعبة إلى المدارس من خلال اتفاق الاتحاد مع وزارة التربية والتعليم ومجلس أبوظبي للتعليم.

وعلى الصعيد الإداري حصل الاتحاد على عدة جوائز منها جائزة التميز الإداري من الاتحاد الأوروبي ويعد الاتحاد أول اتحاد رياضي يحصل على هذه الجائزة وحصل كذلك على شهادة الأيزو الإدارية وجائزة التميز في المسؤولية المجتمعية.

من جانبه، أكد سعيد المقبالي رئيس الاتحاد، أن ما تحقق من إنجازات على أرض الواقع خلال السنوات الماضية، جاء نتيجة طبيعية للتكاتف بين جميع الجهات المعنية سواء الاتحاد أو الأندية التي لعبت دورا بارزا في تلك النجاحات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا