• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

أسعار النفط سجلت الانخفاض الأدنى في 12 عاماً يناير الماضي

«النقد العربي»: الفيدرالي الأميركي يرفع الفائدة 150 نقطة في عامين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 مايو 2016

بسام عبد السميع (أبوظبي)

توقع صندوق النقد العربي أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سعر فائدته بمقدار 150 نقطة أساس للعامين 2016 و2017، على التوالي، مما قد يقلل تدفقات رؤوس الأموال أكثر، ويزيد من تكلفة خدمة الدين للدول النامية.

وأشار الصندوق إلى اختلاف تأثيرات رفع الفائدة من جانب الفيدرالي الأميركي في ديسمبر الماضي، على الدول العربية التي تربط سعر صرفها بالدولار، حيث يتوقع أن تشهد رفعاً لأسعار الفائدة الذي من شأنه رفع تكلفة التمويل للقطاع الخاص مما قد يؤثر سلباً على مستويات النمو الاقتصادي فيها، خصوصاً في ظل التباطؤ الذي تمر به معظم هذه الدول نظراً لانخفاض أسعار النفط أو لأسباب جيوسياسية من جهة، وارتفاع مطلوبات البنوك من القطاع العام، نظرا لإصدار هذه الدول سندات دين عام، مما قد يخلق مزاحمة للائتمان الممنوح للقطاع الخاص.

ولفت إلى أن أسعار النفط بلغت أدنى مستوياتها منذ 12 عاماً في شهر يناير 2016، وقد بدأت نتائج هذا الانخفاض تؤثر على إنتاج النفط الصخري، مما يتوقع له أن يقلل الفجوة بين العرض والطلب ويتوقع أن يستعيد السوق توازنه خلال 2016 وأن يكون متوسط السعر خلال العام نحو 40 دولاراً للبرميل، بينما يكون التغير الأكبر هو في توقعات الأسعار للمدى المتوسط (3-5 سنوات) حيث لا يتوقع أن يتجاوز سعر النفط 60 دولاراً للبرميل (للفترة القادمة)، نظراً لقدرة منتجي النفط الصخري للعودة للإنتاج عند هذا السعر تقريباً.

وقال في تقرير أصدره حول التوقعات الاقتصادية لعامي 2016-2017 «يختلف أثر تلك التراجعات على الدول العربية، فبينما يكون له أثر سلبي على الدول المنتجة للنفط التي يدفعها هذا الواقع الجديد إلى مزيد من الإصلاحات الهيكلية بهدف تنويع مصادر دخلها، إلا أنه قد يؤثر ايجابياً على الدول المستوردة من خلال أثره المباشر على ميزان المدفوعات لديها وبشكل غير مباشر من خلال زيادة النمو لدى شركاء هذه الدول التجاريين وبالتالي زيادة مستوى صادرات هذه الدول».

ونوه الصندوق إلى أن الاقتصاد العالمي يواجه تحديات متعددة خلال العامين خلال عامي 2016-2017، ففيما يتوقع أن يعود سوق النفط العالمي إلى حالة التوازن نظراً لانحسار إنتاج النفط الصخري واتفاق دول أوبك على عدم رفع الإنتاج». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا