الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

شائعات حول أغذية عبر مواقع التواصل قبل شهر رمضان

شائعات حول أغذية عبر مواقع التواصل قبل شهر رمضان
5 مايو 2016 19:05
مع اقتراب شهر رمضان المبارك، تنتشر الشائعات الغذائية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتضع المستهلك في حيرة من أمره، ويقع في دائرة الشك حول جودة بعض المواد الغذائية.
 
بدورها، تقوم الجهات المعنية برصد الشائعات التي يتم تداولها حول منتج معين للتأكد من صدقية الشائعة أو بطلانها، بالإضافة إلى رصد التقارير الصادرة عن الجمعيات والمؤسسات والهيئات العالمية، والتأكد من المنتجات المماثلة للتقرير أو منتجات فروع الشركات الواردة في التقارير، وكذلك متابعة وسائل الإعلام ومؤسسات الصحة وسلامة الغذاء على مستوى محلي وإقليمي ودولي.

وقالت نورة الشامسي رئيس قسم التصاريح والتغذية التطبيقية في بلدية دبي «تكثر الشائعات الغذائية وتستبق أو تتزامن مع شهر رمضان الفضيل، كالشائعات حول منتجات المشروبات والعصائر والأجبان وغيرها».

وأكدت الشامسي أن بلدية دبي تعمل جاهدة للرد على الشائعات المتعلقة بالأغذية، لتصحيح المفاهيم الخاطئة التي تنقلها تلك الشائعات، وتكوين فكرة صحيحة لدى المستهلكين، مبنية على أسس علمية ومنطقية مما يساعد على تقييم ما يصلهم من شائعات، وعدم تصديق كل ما يرد فيها، حيث إن تصديق بعض ما يرد منها قد يؤثر على عاداتهم الغذائية بصورة سلبية، وقد يجعلهم أداة لتنفيذ الأغراض التي تهدف إليها تلك الشائعات.

وأوضحت أن جميع الأغذية التي تدخل الإمارة تخضع للكشف الظاهري والتدقيق على المستندات المرفقة للإرسالية، وأخذ العينات العشوائية بشكل دوري منتظم.

وناشدت الشامسي أفراد المجتمع ضرورة عدم تناقل أي معلومات مغلوطة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بمختلف أشكالها، مطالبة الجمهور بالتريث، وعدم التعجل في توعية الناس بمعلومات مغلوطة؛ لأن ذلك قد يشكل مصدر بلبلة وقلقاً.

بدوره، قال إبراهيم دشتي رئيس مركز الاتصال في بلدية دبي إن «البلدية استطاعت أن تصحح (20 شائعة غذائية) منذ إطلاق مبادرة +الخبر اليقين+»، موضحاً أن مركز الاتصال يقوم بمتابعة جميع الإشاعات، ويتم التنسيق مع أصحاب الاختصاص في قطاعات وإدارات البلدية.

وأضاف أنه «يتم تقديم المعلومات الصحيحة والسليمة المؤكدة كافة»، مشيراً إلى أن هذه المبادرة جاءت للتصدي لبعض الإشاعات، التي يتم تضخيمها وإظهارها بصورة تختلف عن صورتها الحقيقية.

وأكد أن مبادرة «الخبر اليقين»، جاءت للحد من الأخبار والمعلومات المغلوطة والإشاعات، التي تفتقد الموضوعية والمصداقية التي يتم تناقلها بين أفراد المجتمع عبر وسائل التواصل الاجتماعي وقنوات الاتصال الأخرى.

كما دعا دشتي الجمهور إلى التواصل مع مركز الاتصال بالبلدية على رقم (800900)، الذي يقوم بتلقي الاستفسارات والملاحظات كافة، والرد على تساؤلات الجمهور، وتصحيح الأخبار المغلوطة أو التي تحتاج إلى توضيح خلال ثماني ساعات كحدٍ أعلى، وشرح المعلومات الصحيحة والحقيقية للمتصل، بحيث يكون على دراية كاملة، بما يكون قد سمعه أو نقله إليه أحد وإزالة أسباب الشكوى عنده، وتوضيح المعلومة بكل شفافية وموضوعية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©