• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

بمشاركة 140 دولة

«الوطني للإحصاء» يشارك في اجتماع اللجنة الإحصائية الدولية في نيويورك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 فبراير 2012

أبوظبي (وام) - يشارك المركز الوطني للإحصاء في أعمال اجتماع اللجنة الإحصائية في الدورة الـ 43، التي تنطلق اليوم في مدينة نيويورك الأميركية وتستمر حتى الثاني من شهر مارس المقبل.

ويشارك في الاجتماع رؤساء ومديرو الأجهزة الإحصائية يمثلون 140 دولة بجانب المنظمات الدولية المعنية بالعمل الإحصائي مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة العمل الدولية و"اليونيسكو".

وتتضمن فعاليات الاجتماع ورش عمل متخصصة في أحدث منهجيات واستراتيجيات العمل الإحصائي وتكنولوجيا المعلومات ونشر البيانات الإحصائية.

وتعتبر اللجنة الدولية للإحصاء التي تأسست خلال عام 1947 أعلى مرجع إحصائي دولي وتضم كبار الخبراء الإحصائيين من الدول الأعضاء من مختلف أنحاء العالم، وتعد أعلى هيئة لاتخاذ القرار حول الأنشطة الإحصائية الدولية وعلى رأسها وضع المعايير الإحصائية وتطوير المفاهيم والأساليب وتنفيذها على المستويين الوطني والدولي.

وتشرف اللجنة الدولية الإحصائية على عمل مركز الإحصاء الدولي التابع للأمم المتحدة، وهي لجنة فنية تابعة لمجلس الأمم المتحدة الاقتصادي والاجتماعي.

وقال ماجد سلطان آل علي المدير التنفيذي للشؤون الفنية في المركز الوطني للإحصاء، إن الاجتماع يناقش العديد من القضايا الإحصائية المهمة التي أضحت، بحكم التطور الزمني للإحصاء، محط اهتمام الباحثين والدارسين بما تمثله من ظواهر بحثية في مجالات متعددة تشمل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسكانية والبيئية والمناخية وما يقتضيه من تطوير مؤتمرات إحصائية لقياس هذه الظواهر وفق المنهجيات العلمية والإحصائية.

وأضاف أن المشاركة تأتي لتفعيل دور الدولة في النطاق الدولي بخصوص الشؤون الإحصائية والسعي لبناء نظام إحصائي وطني فعال على المستوى المحلي والإقليمي والدولي من خلال الاستفادة من الخبرات الإحصائية الدولية المتقدمة مما يعزز جهود المركز الوطني للإحصاء في بناء نظام إحصائي وطني حديث وفعال.

وأكد آل علي أن الاجتماع يعتبر فرصة لمتابعة آخر التطورات الإحصائية لاعتماد الأجندة الدولية للعمل الإحصائي وأدلة العمل الإحصائي وتحديثها وتكليف الفرق والخبراء لمتابعة وتحديث هذه الأدلة، مشيراً إلى أن لجنة الأمم المتحدة للإحصاء تناقش العديد من موضوعات الإحصاءات الرسمية مثل الإحصاءات الاقتصادية والحسابات القومية وإحصاءات التعليم والمناخ والإحصاءات الزراعية وغيرها من خلال محاور تتناولها اللجنة الدولية للإحصاء، وذلك من خلال ما يقدمه الخبراء من تقارير حول آخر تطورات هذه الإحصاءات.

وأضاف أنه يسبق اجتماعات اللجنة الدولية للإحصاء، فعاليات ومؤتمرات متخصصة مصاحبة تتناول القضايا الإحصائية بصورة معمقة وتتابع آخر تطوراتها كمناقشة قضايا التواصل الإحصائي وتوفير البيانات وطرق عرضها وفقاً لأفضل الطرق مما يمثل سهولة وإبداعا في طرق العرض للبيانات الإحصائية، إضافة إلى العمل على الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة من خلال تطور تقنيات نظم المعلومات الجغرافية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا