• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

ظلت ضمن قائمة الكتب الأعلى مبيعاً لمدة 15 أسبوعاً

سيدة التوابل.. والطاقة السحرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 مايو 2016

سيدة التوابل The Mistress of Spices هي الرواية الأولى للكاتبة الهندية شيترا بانرجي ديفاكاروني، المقيمة في أميركا، وقد نالت الرواية إطراء النقاد في أميركا، حيث أسبغوا عليها الكثير من آيات الإعجاب والإشادة، ووصفوها بأنها: باهرة، مدهشة، رائعة، فاتنة، ساحرة، لا تقاوَم.. كما لقيت رواجاً كبيراً، إذ ظلت ضمن قائمة الكتب الأعلى مبيعاً لمدة 15 أسبوعاً.. وبهذه الرواية كرّست ديفاكاروني نفسها كواحدة من بين أكثر الكتّاب الجدد إثارة للاهتمام في أميركا.

ديفاكاروني، في روايتها «سيدة التوابل»، وبلغة يتداخل فيها السرد والشعر، تمزج النقد الاجتماعي مع البعد الرومانسي للعلاقات العاطفية، معبّرة عن الوضع البشري وعن ألغاز الطبيعة البشرية، لكن ضمن نسيج من الواقعية السحرية، التي فيها يتلاشى ذلك الانقسام بين العالم السرمدي الحافل بالأسطورة والسحر (حيث تحوير أساطير هندية غابرة، مع إعادة ابتكار أسطورة الطائر الذي، مثل الفينيق، يُبعث من الرماد) والعالم الواقعي الذي فيه تتفاعل حيوات المهاجرين الهنود في أميركا، خصوصاً أولئك الذين يرتادون دكان التوابل ويستشيرون صاحبته في مساعيهم لتحسين أحوالهم المعيشية: الاجتماعية، العائلية، العاطفية، الاقتصادية. وإليها وحدها، تيلو، سيدة التوابل، يكشفون عن أحلامهم، رغباتهم، آمالهم، توقعاتهم، أحزانهم، آلامهم، حالات الفقد، والفجوة التي يصعب ردمها أو تخطيها بين ثقافتين وحضارتين.

لكل فصل تابل

عالم هذه الرواية زاخر بالسحر، بما هو كامن وراء نطاق الواقع اليومي. لكن إلى جانب كونها حكاية خرافية ذات مغزى إلا أنها أيضاً رواية واقعية، ليس فقط عبر تصوير الأماكن والأجواء الأميركية المعاصرة، لكن الشخصيات نفسها تحمل هموماً ومشاكل راهنة.

كل فصل من الرواية معنون باسم تابل معيّن: الكركم، القِرفة، الفلفل، الشُمْرة، حب الفلفل.. وغيرها من التوابل المتنوعة. ومع القراءة تتوصل إلى فهم العلاقة بين العنوان والموضوع، بين التوابل والشخصيات المتباينة.. ذلك لأن للتوابل قوى سحرية، وينبغي أن تستخدم هذه التوابل على نحو صحيح ولائق كي تقدر أن تمارس سحرها: الكركم يمنح الأمل بولادة جديدة، الفلفل يطهّر النفس من الشر، الشمرة تهدئ الأمزجة وتسكّن الانفعالات، الحُلْبة لجعل الجسد حلواً وعذباً، الشعير لتخفيف الألم والمعاناة، الكركم لمساعدة المرأة التي تتعرض لسوء المعاملة والإيذاء الجسدي، ورق نبات النيلوفر لقضايا الحب.

في الواقع، التوابل هي التي تحكم وما على السيدة، تيلو، إلا أن تصلي وتتضرع لها كي تطلق طاقاتها السحرية، القادرة على علاج أوجاع البدن وأمراض الروح. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا