• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

350 مليون هاتف ذكي في أفريقيا بحلول 2017

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 فبراير 2015

أبيدجان (أ ف ب)

من المتوقع أن يتضاعف عدد الهواتف الذكية في القارة الإفريقية بحلول العام 2017، ليتخطى 350 مليون جهاز، إثر انتشار الهواتف المنخفضة الأسعار، بحسب دراسة أجرتها مجموعة «ديلويت».

وأكد كريم كوندي، أحد المسؤولين في الفرع الإفريقي من «ديلويت»، أنه من المرتقب أن «تشهد سوق الهواتف الذكية نموا بنسبة تتخطى 40% في العام 2015 مع 70 مليون هاتف ذكي سيباع في إفريقيا».

وأضاف في بيان أن «السوق تزدهر بدفع من النمو الشديد في الاقتصادات الإفريقية، في ضوء انتشار الهواتف الذكية المنخفضة الكلفة التي تساهم في وضع التكنولوجيا الرقمية في متناول الجميع».

وبعد «جوجل» التي أعلنت عن إطلاق هاتف ذكي بأقل من مئة دولار مخصص للأسواق الناشئة، قدمت «مايكروسوفت» في يناير هاتفين جديدين تراوح أسعارهما بين 69 و79 يورو.

ولطالما اعتبرت أفريقيا متأخرة في هذا المجال مع نسبة اختراق للهواتف الذكية منخفضة جدا (15%)، لكن السوق الإفريقية باتت اليوم تشهد نمواً جد شديد من جراء تحسن تغطية الشبكة الخلوية السريعة وانخفاض تكاليف النفاذ إلى الإنترنت، وفق ما جاء في الدراسة.

وتتمتع 13 دولة غالبيتها على الساحل الغربي لإفريقيا بشبكة إنترنت سريعة بسعر معقول بفضل كابلات بحرية من الألياف الضوئية. ومن المرتقب توسيع شبكة الكابلات هذه لتشمل سبعة بلدان إفريقية أخرى، من بينها الكاميرون وجمهورية الكونغو الديموقراطية.

ويعزى ازدهار الهواتف الذكية بجزء منه إلى تطور خدمات الدفع بوساطة الأجهزة المحمولة. وتعد القارة الإفريقية ريادية في هذا المجال مع 52% من الصفقات التي تجرى عالميا بهذه التقنية، على ما جاء في الدراسة.

ويلجأ أكثر من نصف مستخدمي الهواتف الخلوية إلى وسيلة الدفع هذه في كينيا وتنزانيا وأكثر من ربعهم في جنوب أفريقيا والسنغال، وفق هذه الدراسة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا