• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تراجع عدد حفارات التنقيب عن النفط في أميركا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 فبراير 2015

نيويورك (د ب أ)

ذكرت تقارير إخبارية أن عدد حفارات التنقيب عن النفط والغاز في الولايات المتحدة واصل تراجعه خلال الأسبوع الحالي، مع استمرار المستويات المرتفعة للإنتاج النفطي الأميركي.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية عن تقرير مؤسسة بيكر هيوز القول، إن عدد الحفارات التي خرجت من الخدمة خلال الأسبوع الحالي بلغ 48 حفارا، منها 37 حفارا نفط ليصل إجمالي عدد الحفارات العاملة إلى 1310 حفارات. واستمر تراجع العدد للأسبوع الـ 11 على التوالي.

في الوقت نفسه، انخفض عدد الحفارات العاملة في الولايات المتحدة بنسبة 32% منذ أكتوبر الماضي، وهو تراجع غير مسبوق.

يذكر أن بيانات مؤسسة بيكر هيوز بشأن الحفارات العاملة أصبحت مؤشرا مثيرا للجدل له شعبية بالنسبة لمتابعي قطاع النفط في الأميركي. وتستخدم الحفارات في التنقيب عن النفط أو حفر آبار جديدة للإنتاج.

ويقول المنطق إنه عندما ينخفض عدد الحفارات العاملة، فإن عدد الآبار التي يتم حفرها يتراجع، وكذلك تتراجع الاكتشافات ويتباطأ الإنتاج، وهو ما يعد نبأ ساراً بالنسبة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية، بعد أن فقدت نحو 50% من قيمتها منذ يونيو الماضي. في الوقت نفسه، فإن إنتاج النفط الأميركي لم يتباطأ حتى الآن، وهو ما يعني أن الكفاءات الجديدة في مجال حفر آبار النفط وضخه في أميركا قد تجعل عدد الحفارات العاملة مؤشراً مضللاً بشأن حالة القطاع.

وفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، فإن إنتاج أميركا من النفط خلال العام الحالي سيكون نحو 9٫3 مليون برميل يوميا، وهو أعلى مستوى له منذ 1972 رغم انخفاض عدد الحفارات إلى أقل مستوى له منذ نحو 4 سنوات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا