• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

«القاعدة» ينشر مقاتليه في لحج.. وغارة أميركية تصيب مدنيين في البيضاء

قتلى وجرحى باستمرار العنف الطائفي شمال اليمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 يناير 2014

عقيل الحلالي (صنعاء) - سقط قتلى وجرحى أمس باستمرار الاشتباكات الطائفية في مناطق متفرقة شمال اليمن، حيث يزداد نفوذ جماعة «الحوثيين» المسلحة.

وتواصلت أمس لليوم الرابع على التوالي المعارك بين المقاتلين الحوثيين ورجال القبائل في محافظة الجوف المجاورة لمحافظة صعدة المعقل الرئيس للجماعة المذهبية المتمردة على الحكومة في صنعاء منذ عام 2004.

وذكرت مصادر قبلية في الجوف لـ (الاتحاد) إن الاشتباكات بين «الحوثيين» وقوات حكومية مدعومة بميليشيات قبلية تواصلت في بلدة «برط العنان»، شمال المحافظة القبلية. وأضافت :«انضمت مجاميع مسلحة إلى صف رجال القبائل والقوات الحكومية في برط العنان، وقامت بمحاصرة الحوثيين»، الذين يحاصرون منذ السبت مبنى المجمع الحكومي ومعسكراً للجيش في البلدة، مشيرة إلى أنباء عن سقوط قتلى وجرحى جراء المواجهات.

وأمس، أعلنت الجماعة السلفية التي تسيطر على منطقة «دماج» جنوب صعدة، مرور تسعين يوماً على تعرضها «للحصار والحرب» من قبل جماعة الحوثي التي أحكمت قبضتها على أغلب مناطق المحافظة في مارس 2011، مستغلة انشغال الحكومة في صنعاء بقمع احتجاجات شعبية طالبت بالديمقراطية، وأجبرت الرئيس السابق على التنحي أواخر فبراير 2012.

وأضافت في بيان أن ميليشيات جماعة الحوثي شنت أمس قصفا بالمدفعية والقذائف الصاروخية طال مناطق متفرقة في منطقة دماج، حيث يوجد منذ عقود مجمع تعليمي سلفي يقصده سنوياً مئات الطلاب بعضهم يأتون من بلدان عربية وأجنبية. وذكر البيان أن شاباً من أتباع الجماعة السلفية، ويدعى عمر الحديدي، قُتل برصاص قناصة جماعة الحوثي أمس الأول، فيما أصيب اثنان آخران، أحدهما في حالة حرجة، متهماً «الحوثيين» بمنع لجان وساطة محلية وفريق تابع للصليب الأحمر من الوصول إلى دماج لنقل الجرحى.

إلى ذلك، أعلنت الداخلية اليمنية مقتل مواطن (65 عاماً) الأحد في «الاشتباكات التي جرت بين المسلحين الحوثيين من جهة والسلفيين من جهة أخرى» بالقرب من مدينة حرض (شمال غرب) على الحدود مع السعودية. وقالت الشرطة المحلية إن المواطن، واسمه علي عبده المرزوقي، «لقي مصرعه نتيجة إصابته بطلقة نارية في صدره» جراء الاشتباكات الطائفية، وتجدد الصراع القبلي والمذهبي أمس في منطقة «خيوان» بمحافظة عمران (شمال) غداة سقوط قتلى وجرحى باشتباكات عنيفة بين المقاتلين الحوثيين ورجال القبائل، حسبما ذكر مصدر أمني محلي لـ(الاتحاد). ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا