• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

استعرض «ضغوط» البنك المركزي وإجراءات افتتاح مطار عدن

ابن دغر: مشاورات الكويت مهمة لتحقيق السلام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 مايو 2016

عدن (وكالات)

أكد رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر أهمية المشاورات المنعقدة في دولة الكويت والرامية إلى تحقيق السلام الشامل والدائم في اليمن، مشيرا إلى أنه لا مخرج لليمن غير المضي في تنفيذ قرار مجلس الأمن 2216 حسب تراتبية القضايا، خاصة تسليم السلاح والانسحاب من المدن.واستعرض بن دغر خلال جلسة مجلس الوزراء أمس، انتهاكات وخروقات مليشيا الحوثي وصالح المستمرة للهدنة، خاصة في تعز، إضافة إلى سيطرتهم على لواء العمالقة، ووصف هذه الخروقات بالجسيمة، والتي تؤكد لليمنيين وللمجتمع الدولي عدم جدية الحوثيين وصالح في إحلال السلام في اليمن، ولا في إنجاح مشاورات الكويت.وأشاد بن دغر بدور الجيش والمقاومة الشعبية المدعوم بقوات التحالف العربي في مواجهة الإرهاب، معرباً عن شكره لدول التحالف العربي، وخاصة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة على جهودهم الجبارة في مساندة الجيش الوطني في حربه ضد قوى التطرف والإرهاب.واستعرض رئيس الوزراء، الجهود التي تبذلها السلطات المعنية من أجل تطبيع الحياة في محافظة حضرموت، بعد سيطرة قوات الجيش الوطني عليها ودحر التنظيمات الإرهابية منها، متطرقا إلى جهود الحكومة الرامية إلى عودة نشاط الشركات النفطية للعمل في المناطق المحررة وتصدير المشتقات النفطية عبر ميناء الضبة النفطي.

واستمع المجلس، إلى تقرير مقدم من وزيري المالية منصر القعيطي، ووزير التخطيط والتعاون الدولي محمد الميتمي، حول حيادية البنك المركزي والخروقات التي ارتكبتها مليشيا الحوثي.

وأكد التقرير استمرار البنك في الصرف من حساب الحكومة من خلال اعتماد تعزيزات وزارة المالية في صنعاء تحت توقيع ممن تم تعيينهم من قبل المتمردين، بما في ذلك الاستمرار في صرف مبلغ (25) مليار ريال شهريا للمجهود الحربي لمليشيا الحوثي وصالح، ووقف صرف مرتبات كل من يخالفهم الرأي في الجهاز المدني والعسكري للدولة.

كما أشار التقرير، إلى قيام البنك المركزي بتغيير سعر صرف الريال اليمني مقابل الدولار الأمريكي بدون التشاور مع الحكومة، وبدون الإجراءات المتعارف عليها بهذا الخصوص ووفقا للقوانين النافذة.

وأشار التقرير، إلى عدد من الضغوط والتهديدات الكبيرة التي يتعرض لها البنك المركزي من قبل القوى الانقلابية. كما استمع المجلس، إلى تقرير من وزير النقل مراد الحالمي، حول الإجراءات المتخذة لإعادة فتح مطار عدن الدولي، أمام الملاحة الجوية، وأكد الوزير أنه سيتم استئناف الرحلات الجوية إلى مطار عدن الدولي، ابتداء من اليوم الخميس. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا