• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

تتضمن 25 مؤشراً لتفادي التسمم الغذائي

تطبيق «التفتيش الذكي» في المؤسسات الغذائية بدبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 فبراير 2012

دينا جوني (دبي) ـ كشفت بلدية دبي أنها بدأت تطبيق لائحة “التفتيش الذكي” على جميع المؤسسات الغذائية في الإمارة، والتي تتضمن 25 مؤشراً يفترض بالمشرف الصحي التدقيق في إعطاء الإجابات والبيانات الصحيحة حولها.

ويستقي المفتش هذه الإجابات من جولاته اليومية على مختلف أقسام المؤسسة لتفادي التسمم الغذائي، وذلك وفقاً لآسيا عبد الوهاب رئيسة قسم الدراسات والتخطيط الغذائي في إدارة الرقابة الغذائية في البلدية.

جاء ذلك خلال افتتاح المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي مؤتمر دبي العالمي السابع لسلامة الأغذية ومنتدى الشرق الأوسط الأول للجمعية الدولية لحماية الأغذية (IAFP) تحت شعار “مستقبل سلامة الأغذية”، والذي يقام تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس بلدية دبي بمركز دبي العالمي للمعارض والمؤتمرات.

وتركّز اللائحة على درجة الحرارة التي تحضر وتحفظ فيها الأغذية، والنظافة الصحية، وسلامة المياه. وهي تتضمن المؤشرات الأساسية التي تقي من التسممات الغذائية والتي لا يمكن المساومة عليها أو التهاون فيها في أي مؤسسة غذائية.

وتنصح بلدية دبي بأن يتم إدخال البيانات يومياً من خلال جولات المشرف الصحي، إلا أن ذلك ليس إجباريا باستثناء ما يتعلق بالمؤشرات الخمسة الأولى.

وشرحت عبدالوهاب أن هذه المؤشرات وضعتها البلدية باللون الأحمر ومنها على سبيل المثال رمي الأغذية عالية الخطورة بعد ساعتين من إعدادها في حال تم حفظها على درجة حرارة الغرفة أو المطعم، وغسل الخضار بطريقة سليمة مباشرة قبل إعدادها وتقديمها للمستهلك، وما اذا كانت الأغذية الباردة تحفظ على درجة حرارة أقل من 5 درجات، والأغذية الساخنة على درجة تفوق الـ60 درجة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا