• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

بدء استقبال المشاركات بـ«ملتقى دبي السينمائي» و«إنجاز»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 مايو 2016

دبي (الاتحاد)

فتح مهرجان دبي السينمائي الدولي، الذي تقام دورته الـ13 في الفترة بين 7 و14 ديسمبر المقبل، باب تقديم الطلبات للمشاركة في «ملتقى دبي السينمائي» وبرنامج «إنجاز»، اللذين يعتبران عنصرين رئيسيين لسوق دبي السينمائي. وقالت شيفاني بانديا، المدير الإداري لمهرجان دبي السينمائي الدولي: «إن (ملتقى دبي السينمائي) و(إنجاز) من برامج الدعم المهمة والضرورية لنمو صناعة السينما العربية، حيث إنّهما يسهمان في تحقيق هدف سوق دبي السينمائي لدعم وتقديم المواهب العربية التي تثري مهرجان دبي السينمائي الدولي، ما يجعله حاضنة للمواهب السينمائية المميزة».

وأضافت: «يعدّ سوق دبي السينمائي حجر الزاوية في المهرجان، ويجذب له أهم مندوبي هذا القطاع لمشاركة خبراتهم التي تخلق فرصاً وبيئة مناسبة للمواهب الإقليمية. إن نتائج هذه البرامج مذهلة ومن الرائع مشاهدة أفلام المنطقة تشارك وتنافس أفضل الأفلام العالمية في مهرجان دبي السينمائي الدولي».

ويمكن للمخرجين العرب أو من أصول عربية الراغبين في الاشتراك في «ملتقى دبي السينمائي» لمشاريع الأفلام الروائية وغير الروائية الطويلة قيد التطوير، وفي برنامج «إنجاز» للمشاريع قيد الإنجاز، تقديم الطلبات للاشتراك في مهرجان دبي السينمائي الدولي، حيث إنّ الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو الأول من أغسطس المقبل. ويهدف «ملتقى دبي السينمائي» إلى دعم المخرجين العرب في مختلف أنحاء العالم، ودفع عجلة نمو صناعة السينما في العالم العربي. ومنذ إنشائه في 2007، ساهم بتقديم أكثر من 120 مشروع فيلم روائي وغير روائي في مرحلة التنفيذ أمام العديد من صانعي السينما الإقليميين والعالميين، كما اكتسب سمعة في اختيار أفضل المشاريع المقدّمة من العالم العربي كل عام». وضمّت الدورة الـ12 من «دبي السينمائي» 15 فيلماً مدعوماً من «إنجاز» بين مجموعة الأفلام المشاركة.

وتحظى السينما العربية هذه السنة بنجاحات عدّة، بفضل تسليط الضوء على المواهب المحلية اللامعة عالمياً، حيث وصلت الإبداعات العربية إلى جوائز الأوسكار وحفل الأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام والتلفزيون (البافتا)، إضافة إلى عدد من المهرجانات السينمائية الدولية، بما فيها مهرجانات برلين وتورونتو وكان السينمائية.

وتعرض خمسة أفلام مدعومة من برنامج «إنجاز» و«ملتقى دبي السينمائي» خلال مهرجان كان السينمائي لهذا العام، بينها مشروع «شتاء داوود» للمخرج قتيبة الجنابي، «سينيفونداسيون أتيليه»، و«قماشتي المفضلة» للمخرجة غايا جيجي، و«من السماء» للمخرج وسام شرف، «اختيار ACID» و«بنت الحرام» للمخرجة هدى بن يمينة، «أسبوع المخرجين» و«ربيع» للمخرج فاتشي بولغورجيان «أسبوع النقاد الدولي».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا