• الخميس 25 ذي القعدة 1438هـ - 17 أغسطس 2017م

الاحتلال يقمع مسيرات سلمية في الضفة الغربية

أميركا تحذر من انهيار السلطة الفلسطينية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 فبراير 2015

عبدالرحيم الريماوي، وكالات (رام الله، واشنطن)

حذرت الولايات المتحدة مساء أمس الأول من احتمال انهيار السلطة الوطنية الفلسطينية قريباً بسبب نقص التمويل الناجم عن احتجاز الحكومة الإسرائيلية عائدات الضرائب وعدم وصول المساعدات الخارجية إلى الفلسطينيين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جنيفر ساكي للصحفيين في واشنطن «إننا قلقون بشأن عدم قدرة السلطة الفلسطينية على الاستمرار إذا لم تتلق أموالاً قريباً»، مشيرة الى أن الإدارة الأميركية تجري محادثات عاجلة مع قادة محليين فلسطينيين وإسرائيليين وأطراف آخرين في عملية السلام في الشرق الأوسط المجمدة، بسبب الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية المحتلة، لإقناع إسرائيل باستئناف تحويل عائدات الضرائب الشهرية (نحو 127 مليون دولار أميركي)، والدول والجهات المانحة بإرسال المساعدات إلى الحكومة الفلسطينية.

يذكر أن خلال مؤتمر دولي في القاهرة في شهر أُكتوبر الماضي وعدت دول وجهات دولية بتقديم مبلغ 5,4 مليار دولار للفلسطينيين يخصص نصفه لإعادة إعمار قطاع غزة المدمر جراء العدوان الإسرائيلي الأخير عليه العام الماضي، إلا أنها لم تسدد تبرعاتها.

وأعلن صندوق النقد الدولي مؤخراً أن الاقتصاد الفلسطيني سجل في العام الماضي أول انكماش منذ عام 2006 بسبب نقص التمويل وخسائر حرب غزة

وحذرت ساكي من أن توقف السلطة الفلسطينية عن التعاون الأمني مع الحكومة الإسرائيلية أو حل نفسها، سيفاقم الأزمة. وقالت «قد نواجه أزمة تكون لها انعكاسات خطيرة على الفلسطينيين والإسرائيليين مع احتمال اتساع دائرتها». واعترفت بأن في ضوء الوضع الراهن «لا يبدو من الممكن الحصول على مساعدة أميركية إضافية للسلطة الفلسطينية من خلال الكونجرس في المستقبل القريب». ... المزيد