• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«جنى» تغلق الطرق في فلسطين ولبنان والأردن يعلن الطوارئ

عاصفة ثلجية تشل الحياة في الشرق الأوسط

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 فبراير 2015

عواصم (وكالات)

غطى «البياض» معظم مناطق بلاد الشام، مع تعمق المنخفض الجوي والعاصفة القطبية «جنى»، واستمرار تساقط الثلوج حتى على المناطق التي يزيد ارتفاعها على 300 متر، ما أدى إلى قطع كثير من الطرق الرئيسة في الأردن ولبنان وفلسطين.

ووصلت سماكة الثلوج في مناطق أكثر من 30 سنتيمتراً، كما هي الحال في بعض مرتفعات الأراضي الفلسطينية. وتعاملت وسائل الدفاع المدني في لبنان وفلسطين مع أكثر 600من حالة إنقاذ وإجلاء ونقل، بسبب انقطاع الطرق .

ففي الأراضي الفلسطينية، ومع بلوغ الموجة القطبية «جنى» ذروتها ليل الجمعة، شهدت مدن الضفة الغربية تساقطاً كثيفاً للثلوج، وصلت سماكتها في معظمها إلى 30 سنتيمتراً، فيما يستمر تساقط الثلوج حتى اليوم السبت، كما توقع الرصد الجوي الفلسطيني. وناشدت الشرطة الفلسطينية المواطنين عدم الخروج من منازلهم، في الوقت الذي أقام فيه الدفاع المدني الفلسطيني غرفاً خاصة للتعامل مع حالات الطوارئ.

وفي لبنان، تساقطت الثلوج ابتداءً من ارتفاع 300 متر، ما أدى إلى انقطاع معظم الطرق الجبلية بينما هطلت الأمطار وحبات البرد بكثافة على المناطق الساحلية. وتسببت العاصفة الثلجية بانخفاض شديد في درجات الحرارة، وصل إلى 3 درجات على السواحل، وما دون الصفر المئوي في القرى والبلدات الجبلية.

وعملت فرق الإنقاذ والدفاع المدني على إجلاء وإنقاذ أكثر من 400 مدني خلال ساعات الليل، وحذرت القوى الأمنية المواطنين من سلوك الطرق الجبلية، بسبب تكون طبقات من الجليد. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا