• الأربعاء 07 رمضان 1439هـ - 23 مايو 2018م

الفحص بجهاز يوضع في كعب القدم ليحدد وجود الإصابة من عدمها

مستشفى المفرق يطلق حملة لمكافحة هشاشة العظام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 فبراير 2012

أبوظبي (الاتحاد) - أطلق مستشفى المفرق في أبوظبي، حملة مجانية لفحص مرض هشاشة العظام اعتباراً من أمس، ويتولى قسم الروماتيزم في المستشفى إدارة الحملة الأولى من نوعها لتقديم فحص مجاني للمرضى بواسطة “جهاز DEXA المحمول” والذي يقيس مدى امتصاص العظام لأشعة “إكس”.

وتهدف الحملة إلى تحديد المرضى المهددين بهشاشة العظام، قبل إحالتهم إلى العيادة المتخصصة بهشاشة العظام في المستشفى للخضوع لفحص شامل وإجراء فحوص للدّم، ويتمّ هذا الفحص بواسطة الجهاز، الذي يوضع في كعب القدم ليحدد وجود الإصابة من عدمها، وذلك من خلال المقارنة ما بين كثافة عظام المريض والمستويات الطبيعية.

وأوضح الدكتور مصطفى المعيني رئيس قسم أمراض الروماتيزم والمناعة الطبية والحساسية في مستشفى المفرق ونائب المدير الطبي للمستشفى: 
“هذه الحملة تلعب دوراً رئيسياً في تعريف أفراد المجتمع بمرض هشاشة العظام، كما أنها تدخل في سياق رؤية المستشفى في تقديم عناية صحية نوعية إلى المجتمع، نظراً لمدى انتشار مرض هشاشة العظام على المستوى الإقليمي، فهناك نسبة كبيرة من سكان منطقة الخليج يعانون نقصاً في الفيتامين “د”، المسبب الرئيسي لهشاشة العظام، وبفضل الحملة التي نطلقها، يمكن للسكان إجراء فحص للكشف عن المرض في أقل من دقيقة”.

كما تجدر الإشارة إلى أن الجهاز المستخدم آمن تماماً ولا يبعث أي إشعاعات ضارة، وتستغرق مدة الفحص أقل من دقيقة وهو غير مضرّ بالنساء الحوامل.

يذكر، أن شعبة هشاشة العظام التابعة لجمعيّة الإمارات الطبيّة، كانت قد أعلنت أن 78% من سكان الإمارات العربية المتحدة يعانون نقصاً في الفيتامين “د”، المسبب الرئيسي لهشاشة العظام، وتساهم هذه الحملة في تسليط الضوء على مرض هشاشة العظام وتوعية الرأي العام بأسباب هذا المرض ومخاطره.

وشجّع الدكتور المعيني كل المواطنين للخضوع للفحص المجاني الذي لا يتطلّب أي شروط مسبقة، وقال “إن عوز فيتامين “د” يطال جميع المواطنين ومن مختلف الأعمار، والمرضى لا يدركون وجود هذا النقص أو إصابتهم بمرض هشاشة العظام إلا في مرحلة متأخرة من المرض، وتسعى الحملة إلى توعية أفراد المجتمع لتجنب الإصابة بهذا المرض، والتخفيف من أعراضه لمن يعانونه”.

ومن هذا المنطلق، يدعو مستشفى المفرق الجميع إلى إجراء الفحص المجاني، علماً بأن الفحص بجهاز DEXA لا يحتاج إلى وصفة طبية أو التسجيل في المستشفى، ولكن سيطلب من الأشخاص فتح ملف في المستشفى إذا ما أظهرت نتائج الفحص بجهاز DEXA ضرورة إجراء فحص شامل للمرض.

وتناول الدكتور المعيني طرق الوقاية من هشاشة العظام قائلاً: “يمكن زيادة مستوى فيتامين “د” من خلال إجراء تعديلات طفيفة على نمط حياة المرء، ويتضمن ذلك تناول أطعمة غنية بفيتامين “د” مثل الحليب الخالي من الدسم أو قليل الدسم، والبيض وعصير الليمون البارد، إضافة إلى التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر أو قبل غروب الشمس، نظراً لارتفاع نسبة الأشعة البنفسجية غير الضارة والتي تزود الجسم بالكمية المناسبة من فيتامين “د”.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا