• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

يبدأ في تركيا مطلع مارس لتأهيل ألفي مقاتل

تحديد 4 مواقع في المنطقة لتدريب المعارضة السورية «المعتدلة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 فبراير 2015

عواصم (وكالات)

أكد مسؤول من القيادة المركزية الأميركية توفير 4 مواقع لتدريب مسلحي المعارضة السورية «المعتدلة» بإشراف وزارة الدفاع «البنتاجون»، تحت قيادة الجنرال مايك ناجاتا. وقال المسؤول الذي لم يكشف عن هويته، الليلة قبل الماضية إن «المواقع التدريبية ستكون في تركيا والسعودية وقطر». وأضاف أنه «تم توقيع الاتفاق الفني الخاص بموقع تركيا الخميس، في حين سيتم تجهيز الموقع السعودي خلال 30 إلى 90 يوماً، وموقع قطر خلال 6 إلى 9 أشهر».

ولفت المسؤول إلى أنه سيم توقيع الاتفاق الخاص بالموقع الرابع الذي سيكون في الأردن في أقرب وقت ممكن.

من جهته، قال وزير خارجية تركيا مولود جاويش أمس، إن بلاده تسعى مع الولايات المتحدة لبدء برنامج لتدريب وتجهيز المقاتلين السوريين المعتدلين أوائل مارس المقبل. وأضاف جاويش في مؤتمر صحفي في أنقرة «هذا برنامج لتقوية وتدريب وتجهيز المعارضة. نؤكد دائماً على أن من واجب المجتمع الدولي دعم الائتلاف الوطني السوري المعارض الذي تعترف به 114 دولة وجماعات أخرى تقاتل على الأرض في صفوفه». وكشف أن ما بين 1500 و2000 سوري سيتلقون التدريب سنوياً في تركيا. وتابع جاويش «ينص الاتفاق على أن التدريبات ستجرى في تركيا. وستنسقها الولايات المتحدة وتركيا معاً وستتخذ القرارات معاً. ولن يتخذ قرار يتعارض مع الإرادة التركية. أريد أن أؤكد على ذلك لأن مثل هذه التعليقات تتردد. سيجري تدريب وتجهيز ما بين 1500 و2000 مقاتل سوري سنوياً».

وقال مسؤولون أميركيون إنهم يخططون لتدريب نحو 5 آلاف مقاتل سوري سنوياً على مدى 3 سنوات بموجب الخطة. وأفادت تقارير أن أنقرة طالبت بأن يكون عدد المدربين الأميركيين مساوياً لعدد المدربين التركيين، ما يدل على رغبتها في أن تكون «شريكاً كاملاً» في هذه المهمة. وتأمل تركيا أن يعزز التدريب أيضاً المعارضة السورية التي ضعفت ومنيت بانقسامات في الحرب ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

وتنظر أنقرة إلى الجيش الحر على أنه طرف رئيسي في الصراع السوري لكن هذا الجيش مني بانقسامات وعانى من انتكاسات على أيدي القوات الحكومية وفصائل معارضة أخرى.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا