• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

1.1 مليار دولار تكلفة المشروع الخليجي

«أوابك»: مليارا دولار تكلفة مشاريع الربط الكهربائي العربي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 مايو 2016

الكويت (وام)

بلغت التكلفة الإجمالية لمشاريع الربط الكهربائي العربي على مدى عقدين ماضيين حوالي ملياري دولار.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك» في تقريرها الشهري الذي أصدرته أمس، أن ما أنفق على مشروع «الربط الكهربائي الثماني» بلغ نحو 556 مليون دولار، ونحو 196 مليون دولار لمشروع الربط الكهربائي المغاربي، ونحو 1.1 مليار دولار لمشروع الربط الكهربائي الخليجي.

وأضافت المنظمة أن معدلات استهلاك الطاقة الكهربائية في العديد من الدول العربية تشهد تزايدا مستمرا وبمعدلات مرتفعة نتيجة لعملية التوسع العمراني والزيادة السكانية المستمرة التي تشهدها دول المنطقة منذ عقود طويلة، مما استدعى بروز تحديات حقيقية للبحث عن أفضل الحلول الممكنة لتأمين الاحتياجات اللازمة من الطاقة الكهربائية.

وبينت أن ذلك يكون عبر ضخ المزيد من الاستثمارات الكبيرة لتقوية شبكات النقل الكهربائية أو من خلال تنفيذ مشروعات للربط الكهربائي مع الدول المجاورة لها، مبينة أن بعض الدول العربية بادرت في عملية الربط الكهربائي منذ خمسينيات القرن الماضي ابتداء من مشروع الربط بين الجزائر وتونس عام 1952، مرورا ببقية المشاريع العربية الثنائية.

ولفتت «أوابك» إلى أن التعاون العربي في مجال الكهرباء شهد مرحلة جديدة مع تأسيس الاتحاد العربي للكهرباء عام 1987، ثم إنشاء كل من المجلس الوزاري العربي للكهرباء عام 1994، وهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي عام 2001، حيث تهدف تلك المؤسسات إلى تنسيق السياسات العربية في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا