• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

اختتم أعماله في الفجيرة

«الأمن الغذائي» يوصي بصندوق عربي للاستثمارات الزراعية والحيوانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 مايو 2016

السيد حسن (الفجيرة)

أوصى مؤتمر الأمن الغذائي العربي الخامس، الذي عقد بالفجيرة، بالعمل على تأسيس صندوق متخصص في الاستثمارات الزراعية والسمكية والحيوانية في الدول العربية.

وأكدت توصيات المؤتمر أن التنمية الزراعية المستدامة هي الركيزة الأساسية لتحقيق الأمن الغذائي العربي، لافتة إلى أن تحقيق التنمية الزراعية العربية يتطلب تعزيز التكامل الاقتصادي الزراعي، والتحسين الوراثي للمحاصيل، وحوكمة إدارة الموارد الطبيعية ومستلزمات الإنتاج، وخلق مناخ جاذب للاستثمار، واستخدام تكنولوجيا زراعية متطورة، والاستغلال الأمثل لموارد المياه السطحية والجوفية.وكان المؤتمر، الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة الفجيرة تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، قد اختتم أعماله أمس، واستمر على مدى يومين.وأوصى المؤتمر بتحديث السياسات والاستراتيجيات التي تحقق الارتقاء بإنتاجية الزراعة، ووضع منظومة للتعاون في مجال المعلومات، وإعداد البحوث والدراسات وتنسيق الجهود العربية لتطوير المحاصيل الأساسية من الحبوب، ولا سيما القمح والذرة بأنواعها، والحبوب الزيتية والسكر، وغيرها من المنتجات الزراعية التي تدعم الأمن الغذائي العربي.

ودعا المشاركون بالمؤتمر القطاع الخاص والصناديق ومؤسسات التمويل العربية، لفتح نوافذ لتمويل القطاع الخاص في مجال الأمن الغذائي، ولاسيما المناطق التي تمتلك ميزات نسبية في مجال هذه الاستثمارات.

كما أوصى المؤتمر الدول العربية بالتعاون لبناء بنية أساسية محفزة للتنمية الزراعية والأمن الغذائي والاعتماد على العلم والتقنيات المتطورة والنهوض بمؤسسات البحث العلمي وتأهيلها، للتغلب على التحديات الماثلة أمام الزراعة العربية، وإيجاد حلول مستدامة لندرة الموارد المائية.

وأوصى المؤتمر بأهمية التزام الدول العربية بخطط وبرامج زراعية واستثمارية واقعية، وبزيادة الإنفاق على التجهيزات الزراعية، فضلاً عن إيجاد صيغة تكاملية بين رأس المال العربي، والموارد العربية في مجالات الزراعة والمياه والثروة الحيوانية والثروة السمكية، وتصنيع المنتجات الغذائية، وفتح المجال أمام المستثمرين العرب للاطلاع على الفرص الواعدة للمشروعات الرائدة في مجالات الزراعة والأغذية والثروة الحيوانية. كما طالب المشاركون في المؤتمر بضرورة العمل على تفعيل مبادرة القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة بالرياض 2013، والمتعلقة بدعوة الدول العربية ذات الميزات النسبية في المجال الزراعي إلى تهيئة المناخ المناسب لجذب الاستثمارات في هذا المجال، ومنح ميزات تفضيلية للمستثمرين العرب. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا