• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

أسرة صياد هندي تطالب البحرية الإيطالية بتعويض

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 فبراير 2012

نيودلهي (د ب أ) - طالبت أسرة صياد هندي، تردد أنه قتل برصاص جنود من قوات مشاة البحرية الإيطالية “مارينز”، أمس بتعويض تزيد قيمته على 200 ألف دولار أمام المحكمة العليا في ولاية كيرالا الهندية. وتردد أن جنود المارينز الإيطالي المكلفين بحراسة ناقلة النفط “إنريكا ليكسي” أطلقوا النار على صيادين هنديين قبالة ساحل ولاية كيرالا، بعدما ظنوا أنهما من القراصنة. واحتجز جنديان من مشاة البحرية الإيطالية أمس الأول الأحد بسبب حادث الصيادين الهنديين الذي وقع يوم الأربعاء الماضي.

وقال راجيش مارتين، وهو قس كاثوليكي وأحد أقارب الصياد جيلاستين (45 عاما) “نرى أنه (مبلغ التعويض) سيكون المبلغ الضروري لتعليم الأطفال وتلبية احتياجاتهم في المستقبل”. وذكرت وكالة الأنباء الهندية الآسيوية أن الأسرة طالبت باحتجاز ناقلة النفط الإيطالية التي كان يحرسها جنود المارينز في مدينة كوتشي بولاية كيرالا حتى يتم دفع التعويض.

ونظم العديد من جمعيات الصيادين مسيرة احتجاجية في بلدة كولام بالولاية ومدينة ثيروفاناثابورام عاصمة كيرالا، للمطالبة باتخاذ إجراء قوي ضد الإيطاليين الذين تردد أنهم أطلقوا النار على الصيادين الهنديين. وقالت إيطاليا إن الحادث لا يدخل في نطاق السلطة القضائية للهند، نظرا لأنه وقع في المياه الدولية ، على بعد 32 ميلا بحريا من الساحل الهندي.

كما تقول إيطاليا إن فحص جثتي الصيادين ضروري لتحديد ما إذا كان مقتلهما جاء بسبب الطلقات النارية التي أطلقها المارينز الإيطالي أم لا. ويواجه الجنديان الإيطاليان تهمة القتل ويمكن أن يصدر بحقهما حكم بالإعدام حال إدانتهما. وقررت الحكومة الإيطالية إرسال وكيل وزارة ودبلوماسي سابق بالأمم

المتحدة إلى الهند أمس، للمساعدة في التوصل لحل للنزاع حول احتجاز الجنديين.