• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أكدت أن دخولهم المياه الإقليمية «لم يكن عن قصد»

إيران تفرج عن البحارة الأميركيين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 يناير 2016

طهران، واشنطن (وكالات)

أعلنت إيران أمس، إطلاق سراح البحارة الأميركيين الذين دخلوا المياه الإقليمية الإيرانية، في حادث يؤشر من حيث سرعة انتهائه إلى التقارب الحاصل بين طهران وواشنطن في أعقاب الاتفاق التاريخي حول الملف النووي. وأفاد بيان لحرس الثورة الإيراني «تبين بعد التدقيق، أن دخولهم المياه الإقليمية للبلاد لم يكن عن قصد. وبعد تقديمهم الاعتذار، تم إطلاق سراحهم في المياه الدولية»، وتابع أن «الولايات المتحدة تعهدت عدم تكرار مثل هذه الأخطاء».

من جانبه، عبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس عن «امتنانه للسلطات الإيرانية» بعد أن أفرجت «سريعا» عن البحارة العشرة الذين أوقفتهم أمس الأول بعد جنوح الزورقين اللذين كانوا على متنهما في المياه الإقليمية الإيرانية.

وصرح كيري في بيان أن «حل هذه المسألة بشكل سلمي وفعال دليل على الدور الحيوي الذي تلعبه الدبلوماسية للحفاظ على سلامة وأمن وقوة بلادنا». وتابع «أعبر عن ارتياحي الشديد لعودة بحارتنا سالمين.. وامتناني للسلطات الإيرانية على تعاونها من أجل حل هذه المسألة سريعاً». وأضاف «بصفتي بحار سابق أعلم مدى أهمية انتشار قوات البحرية في العالم والدور المهم الذي تضطلع به بحريتنا في منطقة الخليج».

وأوقف البحارة وهم تسعة رجال وامرأة مدة 24 ساعة بعد احتجاز السلطات الإيرانية الثلاثاء زورقيهما السريعين، بينما كانوا قبالة سواحل جزيرة في شمال الخليج العربي.

وكان مسؤول كبير في الإدارة الأميركية أشار ليلاً إلى «فقدان الاتصال بزورقين صغيرين تابعين للبحرية كانا في طريقهما من الكويت إلى البحرين». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا