• الجمعة 30 محرم 1439هـ - 20 أكتوبر 2017م

إرجاء تشغيل مرفأ نفطي عراقي جديد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 فبراير 2012

بغداد (رويترز) - قالت مصادر في قطاع النفط أمس، إن سوء الأحوال الجوية تسبب مرة أخرى في تأجيل بدء تشغيل مرفأ عراقي جديد لتصدير النفط في الخليج. فيما أكد رئيس الوزراء الأردني عون الخصاونة أنه سيزور العراق “قريباً جداً” بحثاً عن بدائل لإمدادات الغاز المصري المتوقفة. وقالت مصادر نفطية عراقية أمس إن تأجيل بدء تشغيل المرفأ العراقي الجديد، سيؤجل تعزيز الصادرات بواقع 300 ألف برميل يومياً الذي يحتاجه العراق لمواكبة زيادة الإنتاج.

ونظم العراق في 12 فبراير مراسم لافتتاح المرفأ وهو عوامة إرساء أحادية تسمح بتحميل الناقلات وهي راسية قبالة الساحل. وقالت مصادر بالصناعة إن من المتوقع الآن أن تبدأ عمليات المرفأ الجديد الواقع بالقرب من البصرة، المركز الجنوبي لصناعة النفط بنهاية الشهر الجاري.

في غضون ذلك، يعتزم رئيس الوزراء الأردني عون الخصاونة زيارة العراق قريباً للبحث عن بدائل لإمدادات الغاز بعد توقف الغاز المصري. وقال الخصاونة في مقابلة مع صحيفة “الغد” اليومية المستقلة حول بدائل الحكومة أمام استمرار أزمة انفجارات خط الغاز المصري “بدأنا بالتحرك مع قطر، لكني لا أجد مجالاً متاحاً على هذا الصعيد، سوى من العراق”.