• الجمعة 07 جمادى الآخرة 1439هـ - 23 فبراير 2018م

«TACE» تحقق نجاحاً كبيراً كبديل للتدخل الجراحي

مستشفى العين يقدم خدمة «RFA» لعلاج مرضى أورام الكبد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 فبراير 2013

جميل رفيع (العين) - أطلق مستشفى العين مؤخرا خدمة “RFA “ لعلاج مرضى أورام الكبد، وهي عبارة عن عملية كي الأورام داخل الجسم دون تدخل جراحي.

وكان المستشفى اطلق مؤخرا خدمة “TACE” وهي عبارة عن إجراء تداخلي بسيط يساعد على علاج مرضى سرطان الكبد في الحالات التي لا يمكن أن تخضع للجراحة لاستئصال الورم، وذلك بواسطة قسطرة الأوعية الدموية لهم من خلال قسم الأشعة التداخلية الخاص بالمستشفى.

وكشف الدكتور جمال القطيش، رئيس قسم الأشعة التشخيصية واستشاري الأشعة التداخلية بالمستشفى انه بلغ إجمالي عدد الحالات المرضية التي استقبلها القسم خلال العام الماضي 1300 حالة مرضية مختلفه منها 8 حالات مصابة بسرطان الكبد في حين توزعت الحالات الأخرى المتبقية على مرضى القدم السكرية او ما يعرف “بالغرغرينا”، ومرضى تشمع الكبد الذين يعانون من نزف دوالي المريء، ومرضى الجلطات الدماغية ومرضى أورام الثدي والغدة الدرقية ومرضى انسداد وتضيق الشرايين ومرضى الضعف الجنسي وتقنيات علاج سرطان الكبد.

وتأتي هذه الخدمات الجديدة في خطوة تتماشى مع تطوير خدمات المستشفى الصحية والعلاجية للجمهور فيما لفت لدكتور جمال القطيش الى أنه على مدار الفترة الماضية قام قسم الأشعة بالمستشفى بتقديم العديد من الحلول الطبية المتنوعة كان أحدثها خدمة “TACE” و”RFA” لعلاج سرطان الكبد، وهو ما يعكس حرص مستشفى العين على تقديم الحلول الطبية الحديثة للمرضى وذلك في خطوة تهدف إلى التحسين المستمر للرعاية الطبية لهم.

وأضاف على الرغم من أن أفضل الطرق فعالية هي الاستئصال في حالات الأورام السرطانية لكن هناك بعض الحالات مثل مرضى سرطان الكبد التي يصعب فيها التدخل الجراحي بسبب حجم ومكان الورم، ما يتطلب إجراءات طبية بديلة للقضاء على الورم”.

وأشار إلى أن الإجراء الطبي “TACE” يعد بديلا عن التدخل الجراحي موضحا انه يعمل على شقين الأول هو منع تدفق الدم للورم الخبيث والثاني هو توصيل العلاج الكيماوي مباشرة للقضاء على الورم الخبيث. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا