• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تحليل السعرات الحرارية وضمان عدم زيادة الأسعار

11 معياراً للوجبات الصحية في مطاعم الدولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 04 مايو 2016

سامي عبدالرؤوف (دبي)

حددت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، 6 معايير الزامية رئيسة و5 اختيارية للوجبات الصحية في المطاعم على مستوى الدولة. وتتضمن المعايير الإلزامية، توفير المطعم وجبتين صحيتين ضمن قائمة الطعام للكبار حسب المعايير الموضوعة من قبل الوزارة، ويتم توفير من وجبتين إلى 3 وجبات ضمن قائمة وجبات الأطفال، وتحليل القيمة الغذائية للوجبة من حيث السعرات الحرارية والسكر والدهون.

كما تتضمن المعايير الإلزامية، منع استخدام زيت النخيل وجوز الهند، وإضافة نسبة ملح قليلة على الطعام، وتوفير العصائر المركزة أو الطازجة، إلى جانب المشروبات الأخرى، على ألا تزيد نسبة السكر المضاف عن 10 % من السعرات الحرارية الكلية، إضافة إلى أن تكون أسعار الوجبات الصحية مناسبة، بحيث لا تكون مرتفعة كثيرا مقارنة بالوجبات العادية.

وأعلنت الوزارة، أن المعايير الاختيارية تتمثل في توفير كوب ماء مجاني مع كل وجبة وتقليل حجم الوجبة الغذائية وخاصة المشروبات، وأيضا تقديم طبق من السلطة ضمن قائمة الحلويات، إضافة إلى تقديم الصلصات الخاصة بجانب طبق الطعام ولا تكون مخلوطة مع الطعام، فضلاً عن السماح باستبدال الخيارات غير الصحية بدون دفع زيادة سعر.

وقال الدكتور حسين عبد الرحمن الرند، وكيل الوزارة المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية، في مؤتمر صحفي للإعلان عن مبادرة « المطعم الصحي»: إن 9 مطاعم على مستوى الدولة كدفعة أولى، اتفقت مع الوزارة على تقديم وجبات صحية، وذلك بالتعاون والتنسيق مع البلديات، وستحصل هذه المطاعم على شهادة «مطعم صحي»، بناء على تطبيقها للمعايير الإلزامية والاختيارية».

وأشار الرند إلى أن توفير معايير إلزامية واختيارية للوجبات الصحية، يأتي ضمن خطة الوزارة لتخفيض معدلات السمنة في المجتمع، حيث تستهدف الأجندة الوطنية لـ 2021، خفض معدلات السمنة من 14,4 % في الوقت الحالي بين من هم في عمر 18 سنة فأقل، إلى 12%، مؤكداً أن المعدل الحالي للسمنة في الدولة يوصف بأنه مرتفع. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض