• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

احتياطي مصر من القمح يكفي حتى نهاية مايو

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 21 فبراير 2015

القاهرة (رويترز)

قال وزير التموين المصري خالد حنفي أمس، إن احتياطي بلاده من القمح الاستراتيجي، يكفي حتى نهاية مايو المقبل.

وأضاف أن من المتوقع أن تستلم الحكومة المصرية ما يصل إلى 3,7 مليون طن من القمح المحلي، بدءاً من منتصف أبريل خلال موسم حصاد القمح، وهو ما سيؤدي إلى زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من القمح، ليكفي حتى أكتوبر المقبل.

وتعتبر مصر واحدة من أكبر الدول المستوردة للقمح، مما يجعل لها تأثير قوي في سوق القمح العالمية، وتقدر الواردات المصرية من القمح بنحو 10ملايين طن سنوياً، تقسم بالزيادة أو النقصان بين الهيئة العامة السلع التموينية، ومستوردي القطاع الخاص من الشركات المصرية.

وقالت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر أمس الأول الخميس، إنها اشترت في مناقصة نحو 240 ألف طن من القمح الروماني والفرنسي للشحن خلال الفترة من 15 إلى 25 من مارس المقبل.

وقال ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس الهيئة في تصريحات صحفية، إن مصر اشترت نحو 60 ألف طن من القمح الفرنسي من كارجيل و60 ألف طن من القمح الفرنسي من سوفليه و60 ألف طن أخرى من القمح الفرنسي من لوكيرير.

وأضاف المسؤول المصري قوله، إن الهيئة اشترت أيضا 60 ألف طن من القمح الروماني من شركة أميروبا.

وقدرت الهيئة العامة في تقارير سابقة، واردات مصر من القمح خلال النصف الأول من العام الماضي بنحو 2,9 مليون طن، بانخفاض نسبته 6,2% مقارنة بذات الفترة من العام 2013 والبالغة 3,1 مليون طن.

واستحوذت فرنسا على النصيب الأكبر من تصدير القمح لمصر بنسبة 36%، ما يعادل مليون طن، تلاها رومانيا 26,8% بنحو 780 ألف طن قمح طن.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا