• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«السياسة الوطنية».. قراءة مدى الحياة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 04 مايو 2016

رضاب نهار، ووام (أبوظبي)

أكد معالي محمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، رئيس اللجنة العليا لعام القراءة، أن استراتيجية القراءة الوطنية أولوية حكومية، ومتطلب تنموي أساسي لتحقيق قفزات حقيقية في المجالات كافة.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في صالون «الملتقى» الأدبي في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، وقال معاليه عن مدخلات استراتيجية القراءة: «قمنا في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل بتخصيص فريق للعمل على استراتيجية طويلة المدى للقراءة، اطلع على أكثر من 100 دراسة عالمية حول القراءة، وعلى استراتيجيات القراءة في 7 دول، وأجرى مقابلات داخلية مع 47 جهة محلية واتحادية معنية بهذا الموضوع، وأشرف على إجراء مسح وطني للقراءة هو الأول من نوعه لنعرف أين نقف في مجال القراءة حالياً في دولة الإمارات».

وأضاف معاليه أن خلوة المئة التي شارك فيها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إضافة إلى أكثر من مئة شخصية وطنية ثقافية وحكومية، شكلت مدخلاً رئيساً لصياغة السياسة الوطنية للقراءة حتى العام 2026، مشيراً معاليه إلى أن مشاركة المجتمع والأخذ بآراء المثقفين والمتخصصين في هذا المجال ومقارنة الدارسات العلمية الموثوقة، شكلت وثيقة وطنية مهمة لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة لترسيخ القراءة في مجتمع الإمارات، وعبر الأجيال الجديدة.

وكشف معاليه عن نتائج المسح الشامل للقراءة بقوله «شمل المسح 12 ألف شخص، وبينت النتائج أن ما يقرأه الفرد لدينا في المنطقة 1,5 كتاب سنوياً، في حين أن 78% من البالغين لا يقرأون بشكل اعتيادي واختياري. كما بين المسح أن متوسط ما تضمه المكتبات المنزلية 20 كتاباً فقط في المتوسط مقارنة بـ 200 كتاب في المملكة المتحدة مثلاً..

كما أن متوسط ما يقرأه الطالب سنوياً، هو 4 كتب مقارنة بـ 40 كتاباً في كوريا الجنوبية مثلاً، وبين المسح الوطني بأن 50% من طلبة المدارس والجامعات لا توجد عندهم عادة القراءة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا