• الثلاثاء 04 جمادى الآخرة 1439هـ - 20 فبراير 2018م

مصر تلاحق شفيق بـ «الإنتربول» و محاكمة أنس الفقي 21 أبريل

فريق من المحققين في إعادة محاكمة مبارك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 فبراير 2013

القاهرة (الاتحاد) - قرر النائب العام المصري المستشار طلعت عبد الله تشكيل فريق من محققي النيابات المختلفة، لتولي مهمة تمثيل النيابة العامة أمام محكمة جنايات القاهرة التي ستتولى إعادة محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال، ورجل الأعمال «الهارب» حسين سالم، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و6 من مساعديه. ويتضمن تشكيل فريق المحققين كل من المستشارين مصطفى خاطر المحامي العام الأول لنيابة شرق القاهرة الكلية، ووائل حسين المحامي العام لنيابة شمال القاهرة الكلية، وعماد عبد الله المحامي العام بنيابة الأموال العامة العليا، ومحمود الحفناوي المحامي العام بالمكتب الفني للنائب العام، وكمال مختار وكيل النيابة بالمكتب الفني.

وينتظر أن تقوم محكمة استئناف القاهرة منتصف الأسبوع القادم، بتحديد إحدى دوائر محاكم جنايات القاهرة لتولي مهمة إعادة محاكمة المتهمين في القضية، وموعد بدء المحاكمة. وكانت محكمة النقض قد قضت في يناير الماضي بإلغاء كافة الأحكام الصادرة من محكمة جنايات القاهرة، سواء بالإدانة أو البراءة، في قضية الرئيس السابق حسني مبارك، وجميع من معه من متهمين، وإعادة محاكمتهم جميعا من جديد أمام إحدى دوائر محكمة جنايات القاهرة غير التي سبق وأصدرت حكمها في القضية. حيث قبلت النقض الطعون المقدمة من مبارك والعادلي، كما قبلت الطعن المقدم من النيابة العامة في القضية، وأمرت بإعادة محاكمة جميع المتهمين.

من جانب آخر وجه النائب العام المصري المستشار طلعت عبدالله مكتب التعاون الدولي بالنيابة العامة، لاتخاذ اللازم نحو مخاطبة الشرطة الجنائية الدولية‏‏ «إنتربول‏»‏ لضبط وتسليم رئيس الوزراء المصري الأسبق الفريق أحمد شفيق إلى مصر‏. ‏وقال المتحدث الرسمي للنيابة العامة المستشار مصطفى دويدار إن هذا القرار يأتي على خلفية إحالة شفيق للمحاكمة الجنائية بمعرفة قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل، في القضية المتعلقة بجمعية الضباط الطيارين. وكان المستشار أسامة الصعيدي قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل قد أحال أمس الأول أحمد شفيق وعشرة آخرين من أعضاء مجلس إدارة الجمعية التعاونية لإسكان الضباط الطيارين وأقارب لهم، إلى محكمة الجنايات لاتهامهم بالاستيلاء على المال العام والتزوير والتربح والإضرار العمدي بالمال العام وغسل الأموال. وتضمن أمر الإحالة قيام المتهمين جميعا بالاستيلاء على المال العام بما قيمته 30 مليون جنيه، فضلا عن قيام أحمد شفيق واللواء طيار محمد رضا صقر عضو مجلس إدارة جمعية الضباط الطيارين بارتكاب جريمة غسل الأموال بما قيمته 5 ملايين جنيه.

إلى ذلك حدد المستشار سمير أبوالمعاطي رئيس محكمة استئناف القاهرة، جلسة 21 أبريل المقبل، لبدء أولى جلسات محاكمة أنس الفقي وزير الإعلام الأسبق، في قضية اتهامه بالكسب غير مشروع، وذلك أمام الدائرة 19 بمحكمة جنايات شمال القاهرة. وقال المستشار الدكتور عصام فريد رئيس المكتب الفني لمحكمة استئناف القاهرة، إن جهاز الكسب غير المشروع كان قد أحال الفقي للمحاكمة الجنائية بعد أن نسب إليه تحقيقه ثروات طائلة لا تتناسب مع مصادر دخله المشروعة، على نحو يمثل جريمة الكسب غير مشروع باستخدام نفوذه الوزاري.

من جهة أخرى حدد المستشار سمير أبو المعاطي رئيس محكمة استئناف القاهرة، جلسة 20 أبريل المقبل لبدء أولى جلسات محاكمة 26 متهما في قضية خلية مدينة نصر الإرهابية، وذلك أمام الدائرة 15 بمحكمة جنايات شمال القاهرة. وقال المستشار الدكتور عصام فريد رئيس المكتب الفني لمحكمة استئناف القاهرة، إن النيابة العامة كانت قد أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية بعدما أسندت إليهم عددا من الاتهامات، بقيامهم بتشكيل خلية إرهابية، تعمل على ارتكاب العديد من العمليات الإرهابية ضد منشآت الدولة.

كما تضمنت لائحة الاتهامات أن المتهمين خلال الفترة من أول أبريل من العام الماضي وحتى 5 ديسمبر من ذات العام، قاموا بتأسيس وإدارة جماعة تنظيمية على خلاف أحكام القانون، تعتنق أفكارا متطرفة، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.