• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

صنع 13 هدفاً منها 11 في الليجا

فابريجاس أفضل «ممرر» في أقوى 5 دوريات بأوروبا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 يناير 2014

دبي (الاتحاد) - في الوقت الذي حظي فيه أليكسيس سانشيز بصدارة العناوين الإسبانية، خاصة الكتالونية، بعد نجاحه في تسجيل «هاتريك» في مرمى إلتش ليقود البارسا للفوز برباعية بيضاء، نجح سيسك فابريجاس في مشاركة النجم التشيلي بعضاً من أضواء النجومية، ليس على صعيد هز الشباك، بل على مستوى تمهيد الطريق للهدافين، فقد تصدر النجم الإسباني قائمة أفضل صناع الأهداف للموسم الحالي في جميع الدوريات الأوروبية الكبيرة.

الإحصائية التي نشرتها صحيفة «سبورت» الكتالونية تشير إلى أن فابريجاس «الممرر القاتل» صنع 13 هدفاً للبارسا الموسم الجاري، منها 11 هدفاً في بطولة الدوري، آخرها تمريرته الحاسمة لمهاجم البارسا بيدرو رودريجيز في المباراة الأخيرة أمام ألتش.

وتشير الإحصائيات الرسمية إلى أن فاريجاس صنع طوال مسيرته الكروية سواء مع أرسنال أو البارسا التي تمتد على مدار 10 سنوات، ما مجموعه 144 هدفاً في 425 مباراة، وسجل 95 هدفاً، ليصبح واحداً من أفصل النجوم الذين يستحقون لقب صاحب التمريرات القاتلة، وبلغ مجموع تمريرات فابريجاس الحاسمة مع أرسنال 100، في حين وصل رصيده مع البارسا منذ إنتقاله إلى صفوفه موسم 2011 - 2012 ما مجموعه 44 تمريرة قاتلة حاسمة أدت إلى تسجيل هدف، وذلك خلال مشاركته في 122 مباراة، في حين اكتفى بتسجيل 38 هدفاً.

بالعودة إلى تقرير «سبورت» الكتالونية، فقد أكد التقرير أن فابريجاس يحتل صدارة صناع الأهداف في الليجا بـ 11 هدفاً، في حين يأت رفيق دربه في البارسا نيمار، وكذلك كوكي لاعب الأتليتي في المركز الثاني، بعد أن صنع كل منهما 8 أهداف.

وبالانتقال إلى أحد الدوريات الكبرى الأخرى في القارة العجوز، وهو الدوري الإنجليزي، فأن صدارة صناع الأهداف تبتسم حتى الآن للجولدن بوي وين روني نجم ومهاجم مان يونايتد، والذي صنع 9 أهداف، ثم مسعود أوزيل لاعب أرسنال الذي صنع 7 أهداف، ثم زميله آرون رامسي، وستيفين جيرارد قائد ليفربول، وخيسوس نافاس لاعب مان سيتي، ولكل منهم 6 أهداف نجح في صناعتها.

في البوندسليجا، يحتل النجم الفرنسي فرانك ريبيري المرشح للظفر بالكرة الذهبية لعام 2013 في إطار المنافسة مع رونالدو وميسي صدارة نجوم التمرير الحاسم، فقد صنع 7 أهداف للبايرن في دوري الألمان، في حين ينافسه بقوة جونزالو كاسترو لاعب باير ليفركوزين والذي يملك نفس العدد من التمريرات الحاسمة.

أما في إيطاليا، فقد نجح نجم تورينو اليسيو سيرشي في خطف الأضواء من نجوم اليوفي وروما والإنتر والميلان، وعلى الرغم من أنه لا يلعب في أحد الأندية الكبرى، إلا أنه يتصدر قائمة «الممرون القاتلون» برصيد 7 تمريرات، وسط منافسة من ملك روما توتي، وزميله في صفوف فريق العاصمة ستروتمان.

خامس أقوى الدوريات في القارة العجوز، وهو الدوري الفرنسي يشهد تألقاً على مستوى صناعة الأهداف من الكولومبي الموهوب جيمس رودريجيز، والذي تفوق على إبرا وغيره من النجوم، فقد صنع نجم موناكو 7 أهداف حتى الآن، في حين يتوقف رصيد إبرا مهاجم باريس سان جيرمان عند 6 أهداف كان له الفضل في صناعتها، وفي هولندا نجح البرازيلي لوكاس بيازون في وضع بصمته على 7 أهداف سجلها فريق فيتيس أرنهيم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا