• الجمعة 30 محرم 1439هـ - 20 أكتوبر 2017م

أكد أن تطبيق معايير «بازل 3» يوفر للبنوك قدرة أكبر على تحمل الصدمات

«النقد العربي» يبحث مؤشرات السلامة المالية للقطاع المصرفي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 فبراير 2012

بسام عبد السميع (أبوظبي) - أكد صندوق النقد العربي أن تطبيق معايير «بازل 3» يحقق للبنوك قدرة أكبر على تحمل الصدمات، وذلك من خلال استخدام مؤشرات السلامة الكلية، لافتاً إلى أن تطبيق المعايير يستهدف وضع إطار تنظيمي دولي لإدارة السيولة بالبنوك، بحسب الدكتور جاسم المناعي رئيس مجلس الإدارة المدير العام للصندوق.

واستعرض في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الدكتور سعود البريكان مدير معهد السياسات الاقتصادية بالصندوق خلال افتتاح دورة «الرقابة باستخدام مؤشرات السلامة المالية الكلية» أمس بمقر الصندوق في أبوظبي، مقررات وتحديات «بازل 3».

وألقى الضوء على أبرز النقاط التي يتوجب على البنوك العربية اتباعها من خلال تحديد نقاط الخلل ومكامن القوة لدى البنوك عن طريق ما يعرف باسم بـ»مؤشرات السلامة المالية الكلية».

وقال «إن الدورة التي تعقد خلال الفترة من 21-23 الحالي بالتعاون مع مسؤولي معهد الاستقرار المالي التابع لبنك التسويات الدولية، تناقش سبل الرقابة المصرفية السليمة والتي تنتهج استخدام مؤشرات السلامة المالية الكلية لإبراز ماهية المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها البنوك. وتتزايد الأهمية بالسلامة المالية بعد أن أظهرت الأزمة المالية العالمية خللاً فيما يتعلق بالإقراض المفرط وضعف حجم رؤوس الأموال، وهو الأمر الذي يعجل بإعادة النظر في إدارة البنوك للمخاطر المالية المحيطة بها.

وأضاف المناعي أن مقررات «بازل 3» ستجعل البنوك أكثر قدرة على تحمل الصدمات، إذ ستعمل على تحسين كمية ونوعية رأس المال الأساسي من خلال دعمه بعناصر أخرى تضاف إليه يمكن للبنوك أن تستخدمها وقت الشدة.

وأشار إلى أن «بازل 3» تستهدف وضع إطار تنظيمي دولي لإدارة السيولة بالبنوك العربية من خلال استخدام نسبة الرافعة ومؤشرات السلامة المالية الكلية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا