• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

بطي القبيسي مدير عام «مركز الإحصاء» لـ «الاتحاد»:

مساهمة الأنشطة غير النفطية في الناتج الإجـمالـي لأبوظبي ترتفع إلى 62.4٪ العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 04 مايو 2016

حوار - بسام عبد السميع

تراجعت مساهمة النفط في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي إلى 37.6% خلال العام الماضي بالأسعار الجارية، فيما ساهمت الأنشطة والقطاعات غير النفطية بنسبة 62.4٪ في الناتج المحلي الإجمالي، بحسب بطي القبيسي مدير عام مركز الإحصاء - أبوظبي.

وقال القبيسي في حوار مع «الاتحاد»: «إن نسبة نمو القطاعات غير النفطية تجاوزت المستهدف لذلك القطاع في رؤية أبوظبي 2030 والبالغة 60٪، مضيفاً أن هذه نسبة كبيرة بكل المقاييس».

وتابع: «أما بالأسعار الثابتة، فقد أسهمت الأنشطة والقطاعات غير النفطية بنحو 51% من الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي خلال العام الماضي، حيث استطاعت هذه الأنشطة والقطاعات غير النفطية أن تحقق معدلات نمو كبيرة بلغت 7.6%، ما يؤكد بوضوح أن إمارة أبوظبي قطعت شوطاً بعيداً في مضمار تنويع القاعدة الاقتصادية ومصادر الدخل، وهي تنطلق بخطى متسارعة في هذا المضمار وفقاً لخطط ومواجهات حكيمة». وأفاد القبيسي، بأن هذا التطور الكبير الذي تشهده الأنشطة والقطاعات غير النفطية بشكل متسارع يعكس حجم الجهود المكثفة التي بذلتها إمارة أبوظبي في مسيرتها التنموية لتنويع القاعدة الاقتصادية خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أن إجمالي تكوين رأس المال الثابت لجميع الأنشطة الاقتصادية غير النفطية في إمارة أبوظبي، ارتفع بمعدل 10.4% ليصل إلى 150.7 مليار درهم في عام 2015 بالمقارنة مع 136.4 مليار درهم في عام 2014.

وقال: «كنا ندرك جيداً منذ اليوم الأول لانطلاق مركز الإحصاء- أبوظبي أن أكبر مشكلة سوف تواجهنا في مسيرة عملنا هي ندرة المواطنين المتخصصين في العمل الإحصائي، ولذلك بادرنا بإنشاء معهد متخصص يعنى بشؤون التدريب الإحصائي وإعداد وتأهيل الكوادر المواطنة العاملة في الأنشطة الإحصائية في المركز ومختلف المؤسسات والهيئات والدوائر الحكومية والخاصة في إمارة أبوظبي، والتركيز على رفع كفاءتهم وقدراتهم العلمية والعملية حتى يصبحوا فاعلين في مؤسساتهم ويسهموا بدورهم في تعزيز الأنشطة الإحصائية ورفد مركز الإحصاء بالبيانات الإحصائية الدقيقة». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا