• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«السهيلي» تنشط اليوم

باحث: «الربيع» بدأ مناخياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 فبراير 2015

هناء الحمادي (أبوظبي)

تشير التقلبات المناخية التي تشهدها الدولة حالياً، إلى أن فصل الربيع بدأ «مناخياً» وليس فلكياً، بحسب الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية إبراهيم الجروان، المشرف العام على القبة السماوية في الشارقة، مشيرا إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى حالة من الدفء وتحولها إلى البرودة مساء، كما تسود أجواء غائمة وممطرة أحياناً في بعض المناطق، وبدأ موسم تنبيت أشجار النخيل مبكراً.

وأضاف: يبدأ فصل الربيع في مارس، لكن ما نلاحظه من تغير الطقس بدرجات كبيرة، بين ارتفاع في درجات الحرارة التي وصلت في بعض مناطق الدولة إلى 35 درجة، وتساقط الأمطار المتوسطة في بعض المناطق الشمالية يؤكد هذا البدء المبكر للربيع، مشيراً الى أن نحن حالياً في ما يسمى بفترة (الدر 100) التي تكون فيه «رياح السهيلي» جنوبية إلى جنوبية غربية جافة تصاحبها حالة من الغبار والأتربة وتكون بعض السحب.

وأوضح أن الأرصاد الجوية في القبة السماوية تشير إلى أن الأمطار المتوقعة الأسبوع المقبل، تتركز في المناطق الشمالية، كما تنشط اليوم الرياح الجنوبية «السهيلي» وقد تتبعها سحب ركامية ممطرة مع انخفاض ملحوظ لدرجات الحرارة الأسبوع المقبل.

ومن المتوقع أن تكون الأجواء مُغبرة وحارّة عموماً في أغلب المناطق الإماراتية وخاصة المُطلة منها على الخليج العربي مثل الشارقة وأبوظبي ودبي. ويُتوقع أن تؤدي الرياح إلى اضطراب البحر بشكل كبير،ما يتطلب توخي الحيطة والحذر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا