السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

عشرات القتلى بمعارك عنيفة بين فصائل مقاتلة في ريف دمشق

عشرات القتلى بمعارك عنيفة بين فصائل مقاتلة في ريف دمشق
3 مايو 2016 18:08
أوقعت اشتباكات عنيفة مستمرة، منذ ستة أيام نتيجة صراع على النفوذ بين الفصائل المقاتلة في الغوطة الشرقية في ريف دمشق، عشرات القتلى من المقاتلين، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء.
 
وخرجت تظاهرات اليوم في بلدات عدة في الغوطة الشرقية في محاولة للضغط على الفصائل المتقاتلة لوقف المعارك.
 
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن "الاشتباكات المستمرة منذ يوم الخميس ناتجة عن صراع على النفوذ بين الفصائل في الغوطة الشرقية".
 
وبدأت الاشتباكات الخميس الماضي، بحسب عبد الرحمن، إثر هجمات عدة شنها فصيل "فيلق الرحمن" وجبهة النصرة، ذراع تنظيم القاعدة في سوريا، على مقرات ما يسمى "جيش الإسلام"، الفصيل الأكثر نفوذا في الغوطة الشرقية.
 
واستهدفت الهجمات مقرات الجماعة في القطاع الأوسط للغوطة الذي يشمل مناطق عدة بينها سقبا وبيت سوى وجسرين وزملكا ومسرابا. واعتقل المهاجمون "أكثر من 400 مقاتل وصادروا أسلحتهم".
 
وتدور منذ ذلك الحين اشتباكات بين الطرفين أوقعت "عشرات القتلى من المقاتلين"، بحسب المرصد الذي لم يتمكن من تحديد العدد الدقيق بسبب استمرار المعارك وتكتم الفصائل المقاتلة عن إعلان قتلاها.
 
في بلدة بيت سوى، منعت الاشتباكات العنيفة المزارعين من حصاد محصولهم، كما أتلفت الكثير من المحاصيل الزراعية الشتوية، وفق ما جاء في بيان للمجلس المحلي للبلدة.
 
وأعلن المجلس المحلي بيت سوى "بلدة منكوبة" بعد "قيام إحدى التشكيلات العسكرية باجتياح المنطقة السكنية، ما حولها إلى ساحة حرب أدت إلى قتل عدد من النساء والأطفال والرجال في بيوتهم".
 
وسيطر الفصيل على البلدة إثر معارك مع "فيلق الرحمن" قبل أن ينجح الأخير في استعادتها، وفق المرصد.
 
وبحسب عبد الرحمن، أسفرت المعارك عن "مقتل أكثر من عشرة مدنيين في بلدتي بيت سوى وسقلبا وأطراف مدينة دوما".
 
ويحاصر الجيش السوري مناطق عدة في ريف دمشق منذ العام 2013. وأبرز المناطق المحاصرة مدن وبلدات دوما وعربين وزملكا في الغوطة الشرقية. وتسيطر فصائل مقاتلة على هذه المناطق.
 
وبعيدا عن المعارك بين الفصائل، تسري في الغوطة الشرقية منذ يوم الجمعة تهدئة بين فصائل المعارضة وقوات النظام بموجب اتفاق روسي-أميركي يشمل أيضا ريف اللاذقية (غرب) الشمالي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©