• الأربعاء غرة ذي الحجة 1438هـ - 23 أغسطس 2017م

«الاقتصاد» توفر حوافز وتسهيلات جديدة للاستثمار الأجنبي

عدد فروع الشركات الأجنبية المسجلة بالدولة ينمو 8% خلال 2011

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 فبراير 2012

بسام عبدالسميع

ارتفع عدد فروع الشركات الأجنبية المسجلة بالدولة خلال العام الماضي بنسبة 8% ليصل إلى 3068 فرعاً في مختلف الأنشطة الاقتصادية، مقابل 2830 فرعاً في عام 2010، بحسب تقرير لوزارة الاقتصاد صدر أمس.

وأرجع التقرير نمو فروع الشركات الأجنبية بالدولة إلى توفر البيئة الاستثمارية الجاذبة وتقديم حوافز تشجيعية وتسهيلات عديدة لزيادة عدد الشركات الأجنبية، مع الإبقاء على الشركات التي تواجه مصاعب مالية بسبب تداعيات الأزمات المالية العالمية التي بدأت عام 2008 عبر خدمة تجميد النشاط.

وقال أحمد الحوسني مدير إدارة التسجيل التجاري في وزارة الاقتصاد “إن الوزارة تنفذ خطة لزيادة أعداد الشركات الأجنبية والإبقاء على فروعها عبر تقديم حوافز وتسهيلات”. وأوضح أن الخطة تشمل سرعة إنجاز معاملات هذه الشركات، وتقديمها عبر الإنترنت بما يتيح أمام ممثلي هذه الشركات إنجاز معاملاتهم سواء داخل الدولة أو خارجها بسهولة ودون اشتراط الحضور إلى الوزارة، مشيراً إلى أن معاملات التسجيل التجاري يتم إلكترونيا عبر الإنترنت تنفذ بنسبة 100% اعتباراً من مطلع العام الحالي.

الوقت الزمني

وحول الفترة الزمنية لإنهاء خدمات العملاء بالتسجيل التجاري، أوضح الحوسني أن الوقت المستغرق لإنجاز الخدمة يصل إلى 15 دقيقة في حال توفر الأوراق المطلوبة، والتي تشمل شهادة قيد شركة أجنبية وشهادة تجديد القيد وتعديل بيان وطلب مستخرج من البيانات.

وتستغرق شهادة الموافقة المبدئية للترخيص وطلب تحرير الكفالة المصرفية نحو 60 دقيقة لكل منهما، وأما طلب تغيير الاسم التجاري فيستغرق حوالي 8 أيام، والموافقة على البيع أو الإندماج لفروع المنشآت، فيما تصل المدة الزمنية لخدمة طلب الشطب من السجلات شهراً كاملاً، بحسب الحوسني. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا