• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

مذكرة بتوحيد أسعار «الوحدات» المباعة للقطاع الخاص

«الصحة»: استحداث تقنية «الحمض النووي» لكشف أمراض نقل الدم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 مايو 2016

سامي عبدالرؤوف (دبي)

قدمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، بالتعاون مع الجهات الصحية المحلية، مذكرة لمجلس الوزراء لتوحيد أسعار وحدات الدم المباعة للقطاع الصحي الخاص على مستوى الدولة، بدلاً من 3 أسعار متفاوتة يتم العمل بها الآن، تتراوح بين 600 و800 درهم لوحدة الدم، بحسب الدكتور حسين عبدالرحمن الرند، وكيل وزارة «الصحة» المساعد لقطاع العيادات والمراكز الصحية.

وأعلنت الوزارة، عن خطة لتطوير خدمات مركز نقل الدم بالشارقة، لتعزيز أعلى مستويات الجودة بإدخال أحدث التقنيات في مجال نقل الدم، مشيرة إلى أن الخطة تتضمن، استحداث 10 وظائف جديدة للمركز، وتطوير نظام فحص عينات المتبرعين بتقنية الضيائية الكيميائية.

كما تتضمن، تقنية فحص الحمض النووي للكشف عن الأمراض المنقولة عن طريق نقل الدم حتى في فترة الحضانة، لتحقيق مستوى وجودة عالية لمأمونية نقل الدم، وتقنية سحب وحدتين خلايا الدم الحمراء المركزة، حيث تعود بقية مكونات الدم المتبقية والبلازما والصفائح الدموية إلى المتبرع، بالإضافة إلى تقنية تثبيط نشاط الكائنات المجهرية في الصفائح الدموية.

وتبدأ «الصحة» اعتباراً من اليوم، إرسال رسائل نصية للمتبرعين بالدم تعلمهم لحظة الاستفادة من دمهم لإنقاذ حياة شخص ما، لتعزيز روح المبادرة لدى أفراد المجتمع من خلال التبرع، في مبادرة تعد مبادرة تعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة والشرق الأوسط.

وقال الرند، في مؤتمر صحفي عقد أمس في ديوان الوزارة بدبي، للإعلان عن المبادرة، إن من بين خطوات تطوير مركز خدمات نقل الدم بالشارقة، تقييم أحدث وأول نظام أوتوماتيكي كامل لفحوص عينات المتبرعين بالدم السيرولوجية، وفحص الحمض النووي للكشف عن الأمراض المعدية والفيروسية، ما يسهل سير العمل ويقلل من الأخطاء البشرية. وأعلن الرند، عن إضافة بنك دم متنقل خلال العام الحالي، لينضم إلى 3 بنوك دم متحركة تابعة للوزارة، وتنظيم حملة وطنية للتبرع بالدم بعد انقضاء فترة الصيف، وسيتم تحديد وقتها بشكل كامل في وقت لاحق، مشيراً إلى أن قاعدة بيانات مركز خدمات نقل الدم التابع للوزارة، تضم 346 ألف متبرع، 54% منهم لأشخاص يتبرعون بالدم لأول مرة، و46% لأشخاص يتبرعون بالدم أكثر من مرة سنويا، ويأتي المواطنون في المرتبة الأولى بين الجنسيات المتبرعة بنسبة 22% من إجمالي المتبرعين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض