• الأربعاء 28 محرم 1439هـ - 18 أكتوبر 2017م

مارلين هاكر تستلم جائزة الأركانة العالمية للشعر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 فبراير 2012

محمد نجيم

في حفل نظمه مؤخرا بيت الشعر في المغرب ضمن أنشطة المعرض الدولي للكتاب في الدار البيضاء لتسليم جائزة الأركانة العالمية للشعر، التي فازت بها الشاعرة الأميركية مارلين هاكر، قال رئيس بيت الشعر نجيب خداري إن “جائزة الأركانة التي نعتز بأنها راكمت تاريخية تستحق أن تكتب بمداد الضوء، قد سجلت، في دورتها السادسة هذه، سابقتين لافتتين:

أولاهما؛ أن بيت الشعر في المغرب أسند رئاسة لجنة تحكيم الجائزة لامرأة، هي الناشرة البريطانية مارغريت أوبانك، عضو مجلس أمناء جائزة البوكر الشهيرة، ومديرة مجلة “بانيبال” التي مثلت جسرا مضيئا للإبداع العربي الحديث والمعاصر، للعبور نحو أفق اللغة الانجليزية الوسيع، وأولت، بالأخص، اهتماما لافتا للشعر في أبرز أصواته وتجاربه الجديدة.

وثانيها: أن لجنة تحكيم الجائزة استقر خيارها الأخير على شاعرة أميركية مرموقة، هي مارلين هاكر، لتكون المرأة الأولى التي تلامس أركانتنا. فبعد الشعراء البارزين: الصيني بي ضاو (2002)، والمغربي محمد السرغيني (2004)، والفلسطيني محمود درويش (2008)، والعراقي سعدي يوسف (2009)، والمغربي الطاهر بن جلون (2010)؛ تذهب الأركانة العالمية إلى شاعرة أمريكية”.

وأضاف: “كان اختيار مارلين هاكر، ليس لجنس أو لون، بل لأنها فعلا، من أكثر أسماء المشهد الشعري الأميركي والعالمي، الراهن، احتفاء بما يرسمه أفق جائزة الأركانة ومقاصدها”. وتابع: ومارلين هاكر، التي أنجزت مسارا شعريا وأدبيا لافتا في الشعرية الأميركية والانجليزية المعاصرة، على مدى حوالي نصف قرن؛ هي واحدة من أبرز من ناضلن بالإبداع الشعري، خصوصا، ضد الألم، والفقر، والعنف، والحرب، والكراهية، وأسباب الموت العنيف”.

وقرأت الشاعرة مارلين هاكر، خلال الاحتفال، قصيدة عن الراحل محمود درويش ومنتخبات من أشعارها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا