• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مدفوعاً بنجاح إصدارات السندات والصكوك الخليجية

«النقد العربي» يتوقع أداء إيجابياً للأسواق المالية العربية في 2016

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 02 يناير 2016

أبوظبي (الاتحاد)

توقع صندوق النقد العربي أن تشهد الأسواق المالية العربية خلال عام 2016 أداءً إيجابياً، مدفوعاً بتوقعات التحسن النسبي في الأداء الاقتصادي للدول العربية، المرتبط بالإصلاحات الاقتصادية والتنظيمية التي تقوم بها السلطات في هذه الدول.

وتوقع التقرير الصادر أمس عن الصندوق، والذي جاء بعنوان «تطورات أداء أسواق المال العربية خلال العام 2015»، أن تتمكن الدول العربية من دخول الأسواق المالية العالمية بنجاح خلال العام، حيث يقدر أن تلقى إصدارات الدول العربية المصدرة للنفط من السندات والصكوك ترحيباً من المستثمرين، في ظل انخفاض مستويات المديونية والجدارة الائتمانية لهذه الدول.

وقال التقرير: إن الأسواق المالية العربية خسرت مجتمعة خلال عام 2015 نحو 143.6 مليار دولار من قيمتها السوقية، ما يمثل نحو 12% من هذه القيمة، لتصل في نهاية ديسمبر 2015 إلى 1059.5 مليار دولار، ما يعادل 38% من الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية، مقابل 1203.1 مليار دولار ونحو 44.3% من الناتج مع نهاية العام السابق 2014.

وأضاف التقرير:«كان تأثير الانخفاض في أسعار النفط العالمية العامل الأبرز في تراجع أداء أسواق المال العربية خلال عام 2015، خصوصاً لدى الدول العربية المصدرة للنفط، حيث انعكس الانخفاض المتواصل في أسعار النفط في انكماش السيولة وعلى نظرة وثقة المستثمرين للآفاق المستقبلية لاقتصادات هذه الأسواق».

كما انعكس التباطؤ في تعافي الاقتصاد العالمي وتراجع توقعات أداء الاقتصادات الناشئة - وتحديداً الاقتصاد الصيني- إلى جانب تداعيات رفع أسعار الفائدة الأميركية، ومخاوف العودة إلى السياسات النقدية الاعتيادية، سلباً على أداء أسواق المال في الاقتصادات الناشئة والنامية، ومنها اقتصادات الدول العربية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا