• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

العرس الإماراتي القديم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 فبراير 2015

وتؤكد سميرة العامري أن من أهم ما يجذب الزوار في المهرجان هو العرض الحي للعرس الإماراتي التراثي البسيط والجميل، حيث يسمع الزوار أصوات الفرح والغناء، ويسير وراء موكب حمل زهبة العروس لايصالها إلى بيتها وفرشها وعرضها أمام الزوار، في مشاهد تمثيلية لما كان يحدث في العرس الاماراتي القديم، ولازال هناك من يتمسك بهذه الطقوس كونها الاصيلة في عادتنا وتقاليدنا.

وتقول سميرة في وصف زهبة العروس أنها تضم ملابس وذهبا وعطورا وتكون «المزارية والمخاوير» والاقمشة من الحرير وأبو تيله، وهناك السراويل، والبراقع والشيل والعباءات ومنها السويعية.

كما تعرض مستلزمات العروس الخاصة من مستحضرات التجميل القديمة والطبيعية، كالحال والاثمد، والعطور ودهن العود والبخور، ودهن الورد والمخمرية.

يضاف الى ذلك الاهتمام الكبير بالحلي والمجوهرات والذهب، حيث يعرض ذهب العروس الذي يشمل «المرية والمرتعشة والطاسة والمحزم والحيول والخواتم، وريش للشعر والشغابات». وتعرض أيضا تجهيزات للعريس وهي الكنادير والغتر والبشوت. وعادة ما يستمر العرس 7 أيام قبل يوم الزفاف، حيث تبدأ الفرق الشعبية في أداء عروضها، والزيارات اليومية للأهل والأقارب والجيران .

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا