• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

القاهرة تنفي خطف 10 رعايا في طرابلس

«داعش» يسيطر على جامعة سرت وتوقع ضربات مصرية خلال يومين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 فبراير 2015

القاهرة، طرابلس (وكالات)

نفت وزارة الخارجية المصرية أمس أنباء عن خطف 10 رعايا مصريين في العاصمة الليبية طرابلس، وقال مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين بالخارج عمرو معوض «إن ما نشر في هذا الصدد لا أساس له من الصحة»، لافتاً إلى أن خلية الأزمة التي تم تشكيلها بعد ذبح «داعش» 21 مصرياً مستمرة في متابعة أوضاع المصريين في ليبيا، وتتلقى الاستفسارات عبر الخطوط الساخنة.

إلى ذلك، أكدت قيادات عسكرية انتهاء مصر وليبيا من وضع خطط لاستهداف أوكار الإرهاب التابعة لتنظيم «داعش» في مدينتي درنة وسرت. وكشفت أن عمليات عسكرية مصرية جوية تساندها عملية برية ليبية ستنطلق خلال يومين في كلتا المدينتين وربما تمتد إلى مصراتة وأجدابيا. في وقت سيطر مسلحو «داعش» على جامعة سرت، وعلقوا الدراسة فيها لأجل غير مسمى.

وبثت مواقع للتنظيم على تويتر صورا لعشرات السيارات رباعية الدفع المسلحة على متنها ملثمين يرفعون الراية السوداء تتجول في شوارع سرت. وقال شهود عيان إن موكب السيارات المسلحة الذي قال التنظيم المتطرف إنه استعراض عسكري في المدينة ضم نحو 60 سيارة رباعية الدفع مسلحة وحاصر جامعة المدينة إضافة إلى مجمع الوزارات السابق في الجهة المقابلة.

وأفادت كلية الطب في جامعة سرت عبر حسابها في فيسبوك على لسان عميدها إدريس الشاعري «لن تكون هناك محاضرات للطلاب، والدراسة للسنوات الأولى والثانية والثالثة بالكلية أوقفت اعتباراً من الخميس حتى إشعار آخر، كما سيتم تأجيل الامتحانات لنهاية الشهر الحالي نظراً للظروف الأمنية في المدينة». إلا أنه لم يشر إلى محاصرة التنظيم للجامعة. وكانت مصادر محلية بمدينة سرت، قد ذكرت أن تنظيم داعش يتجه إلى إعلان «سرت» ولاية تابعة له عقب انتشاره في عدد من المناطق.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا