• الأحد 02 صفر 1439هـ - 22 أكتوبر 2017م

عالم دين رفض وصفها بالفتوى

فتوى تبيح للرجل معاشرة زوجته الميتة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 21 فبراير 2012

الاتحاد نت

اجتاحت المنتديات موجة من الغضب بسبب فتوى مغربية أباحت للرجل معاشرة زوجته المتوفاة، حيث وصفها أعضاء المنتديات بـ"الفتوى الشاذة"، وفق موقع "إم بي سي".

وأكد د. محمد الشحات الجندي -عضو مجمع البحوث الإسلامية- أنها لا تمتّ للفتوى بصلة، مضيفا "لا تظلموا كلمة فتوى بإطلاقها على مثل هذا الكلام".

وصدرت هذه الفتوى الغريبة من الشيخ عبد الباري الزمزمي -رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل- والذي اشتهر بالفتاوى المثيرة للجدل، وقال في فتواه "الدين الإسلامي يبيح معاشرة الزوجة المتوفاة، بشرط وجود عقد قران بين الطرفين قبل الموت".

واستند الزمزمي في فتواه إلى أن الموت لا يفسخ العلاقة الزوجية، مستشهدا بما ورد في الأثر من أن الزوجين يمكن أن يكونا في الجنة معا، ورفض ما يؤكده بعض علماء الدين من أن الموت يعادل الطلاق، وقال: "لا دليل سواء في القرآن أو في الأحاديث النبوية يؤكد ذلك، معتبرا أن الزواج يبقى قائما حتى بعد الممات".

     
 

هذه خارجه عن المنطق والادب

لا يمكن لمسلم عاقل يخاف الله ورسوله ثم يقر هذه الفتوى . وكيف واين احساس واعصاب هذا الانسان الذي سوف يتحرى على ميت ليجامعه اين عقل وقلب من يتحدث بهذا .

خالد الشمراني | 2012-03-06

لا حول ولا قوة إلا بالله

أعوذ بالله من غضب الله, لا الدين ولا القرآن ولا الأحاديث تنص على هذا التصرف المجنون. كيف لرجل أن يعاشر زوجته الميتة؟؟؟؟ أولا المعاشرة إحساس من الطرفين وليست فقط متعة فردية. أنا أستنكر تماما هذه الفتوى وأتمنى أن يرجع المفتي عن فتواه وشكرا

مريم | 2012-02-22

فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا

الم تعلم يا من تفتي أنه طبقا للمذهب الشافعي لا يجوز للرجل أن يغسل زوجته عندما تموت مخافة أن يقع في معاشرتها عند الغسل ولذا قال العلماء يجوز للزوجة أن تغسل زوجها أما الزوج فلا يجوز فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا

احمد البدوي | 2012-02-21

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا