• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

المملكة تقر تعيين الحدود البحرية مع مصر

الجبير: يقولون السعودية تهدد أميركا بسحب استثماراتها.. هذا هراء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 03 مايو 2016

نفى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، في حديثه للصحفيين في جنيف، أن تكون السعودية قد «هددت» بسحب استثماراتها من الولايات المتحدة.

وقال الجبير بعد محادثات مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس: «نحن لا نستخدم السياسات النقدية، ولا نستخدم السياسات الخاصة بالطاقة، ولا نستخدم السياسات الاقتصادية في أغراض سياسية. حينما نستثمر فإننا نستثمر كمستثمرين. وحينما نبيع النفط نبيعه كتجار».

وألح الصحفيون في سؤال الجبير بشأن ما إذا كانت السعودية قد رأت أن قانون مقترح للكونجرس الأميركي حول أحداث سبتمبر من شأنه أن يؤثر على سياساتها الاستثمارية، فقال «أقول إن بإمكانك أن تحذر. ما حدث هو أن الناس يقولون إننا هددنا. وقلنا إن قانوناً كهذا سيسبب تقلص ثقة المستثمر. لذا فالأمر لا يخص السعودية وحدها، بل يخص الجميع».

وقال الجبير «في الواقع، إن ما يفعلونه هو نزع الحصانات السيادية.. وهو ما سيحول عالم القانون الدولي إلى قانون الغاب».. «لذا فإن الإدارة الأميركية عارضت القانون، ولذا سيعارضه كل بلد في العالم». وأضاف: «ثم يقول الناس إن السعودية تهدد الولايات المتحدة بسحب استثماراتها.. وهذا هراء».

من جهة أخرى، وافق مجلس الوزراء السعودي، أمس، على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين المملكة ومصر، الموقع عليها بمدينة القاهرة الشهر الماضي، بعد النظر في قرار مجلس الشورى الصادر بهذا الصدد الأسبوع الماضي. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن ذلك جاء خلال الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء أمس في قصر اليمامة بمدينة الرياض، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

 

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا