مؤتمر القيادة المدرسية يوصي بتطوير دور مدير المدرسة لتعزيز بيئة الابتكار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 21 أبريل 2008

الاتحاد

أكد الخبراء المشاركون في المؤتمر الدولي الأول للقيادة المدرسية الذي نظمه مجلس أبوظبي للتعليم أمس تحت شعار ''تحقيق التميز في ممارسات القيادة المدرسية'' على أهمية الدور الذي يقوم به مدير المدرسة في ابتكار ممارسات وأساليب أدارية متطورة تعزز من قدرة المدارس على التحول من استراتيجيات التعليم التقليدية إلى استراتيجيات مبتكرة مبنية على المعايير المهنية.

كما أوصى الخبراء في ختام أعمال المؤتمر امس في أبوظبي بضرورة تشجيع مدير المدرسة على تبني ثقافة التطوير المهني وتعزيز هذه الثقافة في البيئة التعليمية، بالإضافة الى ضرورة تطوير دراسات الحالة للمجتمع المدرسي في إمارة أبوظبي بحيث يتم من خلالها إبراز مبادرات واستراتيجيات إمارة أبوظبي في المجال التعليمي وتعزيز انفتاحها على التجارب العالمية المتميزة.

وكان المؤتمر قد بدأ أعماله أمس بكلمة افتتاحية ألقاها مبارك سعيد الشامسي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم أكد فيها التزام المجلس بترسيخ استراتيجية إمارة إبوظبي 2008-2012 في المجال التعليمي وتنفيذ مشاريع تربوية رائدة تعزز من مستوى التعليم في المدارس الحكومية والخاصة، مشيراً الى أهمية الدور الذي يقوم به مدير المدرسة في تهيئة البيئة التعليمية المشجعة على الإبداع والمعززة للابتكار العلمي والتقني.

وأكد الشامسي أهمية هذا المؤتمر في طرح أفكار ونظريات تطبيقية متميزة في مجال الإدارة المدرسية بما يعزز من جهود المجلس في تطوير الأداء التعليمي والارتقاء للعملية التعليمية بصورة عامة بجميع مدارس إمارة أبوظبي.

كما ألقى معالي الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم كلمة أكد فيها على أهمية هذا المؤتمر ودوره في توسيع قاعدة التطوير للمشاريع التربوية التي تنفذها الوزارة أو المجالس التعليمية في الدولة.

كما ألقى البروفيسور جون ادوارد سيكستون- وهو الرئيس الخامس عشر لجامعة نيويورك وأستاذ كرسي في كلية الحقوق في نفس الجامعة- محاضرة حول أهمية تغيير دور القيادة المدرسية في القرن الواحد والعشرين، وركز خلال محاضرته على أهمية تحويل مفهوم الإدارة المدرسية من وظيفة يمارسها مدير الإدارة بصورة روتينية الى مهنة ذات رسالة.

كما قدم الدكتور كين بوسطن- الرئيس التنفيذي لهيئة المناهج والمؤهلات في المملكة المتحدة سابقاً- محاضرة بعنوان ''القادة القادرون على إحداث التغيير في المدارس'' تطرق خلالها الى دور مدير المدرسة في تقديم الإرشاد والنصح للمدرسين خلال الحصص الدراسية وأبناء النشاط اللاصفي، وأوضح أن المدير المميز هو الذي يعتبر نفسه قائداً ومدرباً للكوادر التدريسية في مدرسته.

وقدم عدد من المشاركين في المؤتمر أوراقاً علمية حول الذكاء العاطفي والقيادة المدرسية.

     
التقييم العام
12345
تقييمك
12345

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعتقد بأن تركيا ستضطر للمشاركة على الأرض في معركة العالم ضد "داعش"؟!

نعم
لا
لا أدري