• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

«أميركية دبي» تنظم معرض ومحاضرة «ترويض الخط»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 21 فبراير 2012

دبي (الاتحاد) - استضافت الجامعة الأميركية في دبي الفنان التشكيلي محمد دناوي أستاذ الرسوم الإيضاحية في كلية سافانا للفنون والتصميم بولاية جورجيا الأميركية.

وألقى دناوي محاضرة بعنوان “ترويض الخط” كما عرض أعماله الفنية ضمن معرض أقامه قسم الاتصال المرئي في كلية الهندسة المعمارية والفنون والتصميم، ضم 16 لوحة تناولت موضوعات شخصية، وتطرقت لفعاليات عديدة مثل مهرجان سافانا الموسيقي وتميزت اللوحات بالألوان الزاهية والحس الفكاهي. كما تحدث المحاضر حول التقنيات الرقمية للألوان المائية وأجاب على أسئلة الطلبة.

وقال دناوي: “إن الرسم الإيضاحي كمفهوم للاتصال المرئي يجب أن يضم عنصرين، إما أن يكونا الشكل مع الوظيفة، أو الصورة مع الفكرة، أو التصميم مع المفهوم، أو الناحية الجمالية مع الرسالة. كل هذه الكلمات أو المفردات تختلف عن بعضها، لكن كل عنصرين يؤديان الوظيفة نفسها”.

وأضاف: “التصميم الجيد يشد المشاهد ويأسره، والمفهوم الذكي يحاكي الروح، والتصميم بحاجة الى مفهوم، وبغياب المفهوم يتحول التصميم الى صورة منسية. وكذلك المفهوم بحاجة الى تصميم وبدونه يصبح غير مفهوم.” وأوضح أن النقاوة والبساطة والجرأة والصراحة مجتمعة تكون في مخيلته أثناء رسم أعماله.

بدورها، اعتبرت جوليا تاونسند، أستاذة في قسم الاتصال المرئي أن “الطلبة أحبوا اللوحات المعروضة، واستجابوا لروح الفكاهة بأعمال الفنان وجرأة الألوان المستعملة. وكان اللقاء مهما جدا للطلبة مع أستاذ رفيع المستوى من كلية سافانا. كما أسهم الطلبة في إعداد المعرض وجدول زيارة الفنان.” وأضافت: “إن مساق ادارة المعرض من أهم المساقات، لأنه يساهم بتدريب الطلبة وإيجاد فرص عمل لهم. وحتى إذا أصبحوا فنانين تشكيليين يمتلكون فكرة واضحة حول طبيعة أعمال المعرض”.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا