• الجمعة 07 جمادى الآخرة 1439هـ - 23 فبراير 2018م

اقترحوا السجن وغرامة 5 آلاف درهم!

قراء "الاتحاد" يطالبون بعقوبات صارمة لظاهرة "البصق"

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 فبراير 2013

محمدفال معاوية

تفاعل الآلاف من قراء موقع "الاتحاد الالكتروني" مع موضوع "ظاهرة البصق"، الذي نشره ملحق "دنيا" في عدده أمس الأربعاء، بعنوان "البصق في الشوارع.. وسيلة لنقل العدوى وتشويه لمظهر المدينة".

واستقبل الموضوع العديد من التعليقات من قراء الموقع الذين أثروا الموضوع بمشاركاتهم المتنوعة. وطالب عدد من المعلقين بوضع عقوبات صارمة للقضاء على هذه الظاهرة واستئصالها من جذورها، في حين اعتبر آخرون أن الغرامة الحالية المفروضة على "البصق" غير كافية.

وفي هذا الإطار، علقت (أم عبدالله) "اتمني من بلدية أبوظبي زيادة المبلغ إلى 5000 درهم على الأقل، لما يحمل البصق من مكروبات وجراثيم أو 1000 درهم مع السجن لمدة أسبوع، لأن العائلات الساكنة في البنايات تعاني من هذا الشئ".

ووافقها الرأي القارئ الذي علق باسم (السعودي- أبوظبي) قائلا "هذه عادة مقززة تتكرر يوميا أطالب بأشد العقوبات وليس التوعية". وقال المعلق (عبدالله) "إن العقوبة الحالية غير رادعة، لا تسمن ولا تغني من جوع وليست رادعة، استفيدوا من تجربة سنغافورة في محاربة هذه الظاهرة لمدة 12 عاما بالحزم".

وشدد المعلق (أحمد الحوسني) على دور التوعية في القضاء على هذه الظاهرة بقوله "الغرامة هي قرار صائب ورادع ومع فرضها بجانب التوعية سوف تأتي بنتائج إيجابية بشرط لا تكون موسمية وحماسية لفترة وتهدأ".

وأيدت القارئة (خلود) ما ذهب إليه الحوسني بقولها "كثرة الغرامات لن تجدي مالم يقتنع الشخص بخطورة هذا السلوك وعواقبه. لنتكاتف يداً بيد في التوعية وتفعيل دور البلدية في هذه الظاهرة وفي نشر الوعي وأهميته، فكثير من الاشخاص يجهلون هذه الخطورة، فعلينا نحن أبناء الوطن نشر الكتيبات وإقامة الحملات للتوعية". ... المزيد

     
 

جريمة اعتداء لا مجرد مخالفة

الأخ محمد أحمد: شكراً لك على مساهمتك في إيقاف هذه الظاهرة المزعجة، ولكن اقتراحك الطيب بمنحهم منديلاً لن يوقف بشاعة الصوت بحد ذاتها. لا نريد سماع هذا الصوت "المقرف" خلال المشي في الشارع أو تناول الطعام. نرجو التوعية بلغاتهم في كافة أماكن تواجدهم ومنذ وصولهم إلى مطارات الدولة، بالإضافة إلى تطبيق عقوبات صارمة بحقهم حتى لمجرد إصدار هذا الصوت المقزز، كما أنهم يبصقون دون الاهتمام بمن يمر إلى جوارهم فتتلوث ملابسهم وتتضر نفسياتهم وصحتهم بسبب كم الجراثيم والأمراض التي يحملها اللعاب، خاصة وأن أغلب الآسيويين مصابون بالسل، مما يجب اعتباره جريمة اعتداء على الآخرين لا مجرد مخالفة نظافة بسيطة.

أم عبدالله | 2013-02-21

ارحمونا

انا اوافق الجميع ولكن المشكلة حتى بعض شبابنا المواطنين تعلمو هالعادة السيئة وخاصة للي يدخنون او يستخدمون مواد "بديلة" للسيجارة والله حرام خربوا الشوارع والاماكن الجميلة من هالعادة الفظيعة!! ارحمونا عاد...

ameena | 2013-02-21

والله انا اعاني

والله انا اعاني يوميا من هذا المنظر المقرف لاني اخرج من البيت مبكراً قبل الزحام واتناول فطوري وان في الطريق الى العمل : تخيل سيارة امامك شخص يفتح باب سيارته ويبصق بكل قرف: اعاني اعاني اعاني يوميا"، لازم ترحيل مباشرة

وفاء | 2013-02-21

افضل قرار اذا تم تطبيقة

صراحة لو تم تطبيق هذا القرار انا عن نفسي برتاح نفسياَ

ريم | 2013-02-21

لازم منشورات وملصقات توعية

السلام عليكم..ما يفيد بس يعلنون اعلان بالجريدة او بالاخبار .. لازم ملصقات على مداخل البنايات ومحطات البترول وحتى في الشوارع وعلى التكسيات لان بصراحة الاسيويين يمكن ما يقرأون صحف ولا يشوفون اعلانات مرئية .. لازم يوصل لهم الخبر .. اليوم وانا في طريقي للمدرسة شفت اسيوي يصعد درج المشاة .. وهو يصعد ومن فوق 3 درجات يبصق على الارض مرتين .. يعني كيف لازم يتوعى انه فيه ناس تمشي اسفل ويمكن يصيبها بقذائفه القذرة . الله المستعان.

زينة | 2013-02-21

اساهم في محاربة هذا السلوك

دائما في السابق ساهمت في ايقاف هذا السلوك السيئ خصوصا للعمالة الاسيوية حتى اني في كثير من الاحيان حينما اكون ماشيا في مكان عام او خارجا من المسج ويستعد الاسوي للقيام بهذا السلوك ويصدر الصوت المقزز الذي يسدعي فيه البصقة لكي يخرجها ابادر فورا وقبل ان يصدرها واقول له قف لا تبصق فيتوقف فورا باستغراب فالامر يحتاج منا قليلا من الجرأه وايضا يمكننا ان نحتفظ بمناديل ورقية في جيوبنا ولو وجدنا احدا يقوم بهذا السلوك وقمنا باهدائه منديلا وطلبنا منه في المره المقبله ان يستخدم المنديل بدلا من الارض قد يكون هذا مساعدا على القضاء على هذه الظاهرة السيئة , وانا على استعداد للتطوع في مجموعات لمحاربة هذه الظاهرة.

محمد احمد | 2013-02-21

مراقبة الكاميرات

انا بصراحة مع جميع ما ذكر من عقوبات و اطالب بان يتم تفعيل المخالفات عن طريق كاميرات المراقبه المنتشرة في كل مكان و خصوصا على سائقين السيارات.

saed | 2013-02-21

البصق عادة سيئة جدا

في احدى المرات في شوراع ابوظبي قام احد الاشخاص من الجنسية الاسوية بالالتفات يمينا والبصق .. لسوء الحظ اني كنت بمسافة قريبة من ذلك الشخص مما تسبب بان جزء من بصاقه اتى على حذائي وبنطالي .. نتيجة لذلك لم اخرج من البيت او اتناول الطعام لمدة اسبوع كامل ..

حسان عدنان يوسف | 2013-02-21

الصوت البشع

ما هو أفظع من البصق ذلك الصوت القبيح الذي يطلقه الآسيوي قبله وكأنه بعير يحتضر أو يعاني الاختناق! لدرجة أن عاملاً في مركز تجاري فاخر مر أمامنا البارحة ونحن نستمتع بوجبة في أحد المقاهي، ليقوم بإطلاق هذا الصوت المنفر بطريقة مقززة قضت على رغبتنا في تناول الطعام تماماً ! كما تسبب الصوت بالإضافة إلى البصق في توقفي عن ممارسة رياضة المشي بإحدى مناطق أبوظبي الجميلة، لأن بعض ممارسي الرياضة من الآسيويين لا يستنكفون عن فعله رغم هيأتهم المحترمة، ولا يراعون أبداً وجود السيدات أو غيرهم من المارة، فكنت أعود إلى المنزل بعد الرياضة بضغط مرتفع وأعصاب متوترة بدلاً من تحسن صحتي!

أم عبدالله | 2013-02-21

معا يد واحده

الاخوه والاخوات في هذا البلد الطيب لنكن يد واحده في القضاء على هذه الظاهرة وكل الظواهر التي تسيء الى سمعه البلد الخفاقه وذات السمعه الطيبه في كل ارجاء الكون فانا اول متبرع ان اكون في اي حل تجدونه مناسبا كتوزيع نشرات توعيه للمحافظه على النظافه والتصرف في الاماكن العامه والساحات والطرق بشكل لائق لا يمس سمعه البلد ارجو ان تكون العقوبه صارمه بحيث لا يكررها فاعلها مره اخرى رقم موبيلي******وانا تحت الطلب في خدمه هذا البلد لاني احبه مثل وطني الاردن ولا اميزة عن وطني

توفبق المقبل | 2013-02-21

تمام

أتمنى أن يكون عقوبات صارمة لهؤلاء الناس وخصوصاً الناس اللى بتنام فى الطرق

Elsayed | 2013-02-21

البصق في الشوراع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني اتمنى ان تتعاون شركة الاتصالات مع الجريدة في ارسال العقوبات على رسائل متتتاليه لكل من يعيش على هذه الارض الطيبة لاننا لاحظنا الكثير من العماله الاسيويه هم من يقيمون بعمل هذا واتمنى ان تكون العقوبه هي الحبس + غرامة 5000 درهم لانه هذا المنظر بشع ومقزز وايضا يجلب الامراض ويشوه ارضنا الحبيبة فاتمنى ارسال رسائل بلغات العالم بترهيبهم بالعقوبات وكذلك منعهم من فعل ذلك ويكون هناك فعلا حملات تفتيشية من قبل البلديات على الشوارع ومتاطق الدولة الحبيبة وخاصة في الاسواق في منطقة بني ياس حيث يكثر فعل هذا وخاصة في اللاجازات يومي الجمعة والسبت حيث تكثر العماله هناك وشكر

ام ريم | 2013-02-21

ظاهرة البصق على الارض

ان الحكومه تدفع مبالغ طائلة لتجعل الدولة تظهر بمظهر حضاري ولكن ظاهرة البصق تسيء للمظهر الحضاري

جهان | 2013-02-21

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا